لجنة التحقيق: انتشال الصندوق الأسود من قمرة قيادة الطائرة المصرية المنكوبة

أخبار العالم العربي

لجنة التحقيق: انتشال الصندوق الأسود من قمرة قيادة الطائرة المصرية المنكوبةأجزاء من كراسي الطائرة المصرية المنكوبة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqw6

أعلنت لجنة التحقيق في حادث في حادث الطائرة المصرية المنكوبة أن سفينة بحث مستأجرة عثرت على مسجل محادثات قمرة قيادة الطائرة.

وقالت اللجنة في بيان لها الخميس 16 يونيو/حزيران إن السفينة التابعة لشركة "ديب أوشن سيرش" انتشلت الجهاز على عدة مراحل بعدما وجده فريق البحث في حالة تحطم.

وأوضح البيان أن أجهزة السفينة "تمكنت من انتشال الجزء الذي يحتوي على وحدة الذاكرة والتي تعتبر أهم جزء في جهاز المسجل".

وذكرت اللجنة أن النيابة العامة المصرية أمرت بتسليم المسجل إلى لجنة التحقيق الفني لتحليله و"لاتخاذ إجراءات فحص وتفريغ المحادثات".

وتواصل سفينتان متخصصتان، هما "جون ليثبريدج" و"لابلاس"، البحث عن الصندوق الأسود الثاني الذي يحتوي على مسجل بيانات الرحلة.

ولم ترصد السفينتان بعد إشارات من الصندوق الأسود الثاني لكنها حددت موقع أجزاء الحطام الرئيسية.

وكانت لجنة التحقيق قالت، الاثنين 13 يونيو/حزيران، إن من المتوقع أن يتوقف الصندوقان عن بث الإشارات في 24 من الشهر الجاري تقريبا.

وسيجعل ذلك مهمة العثور على الصندوق الأسود الثاني أصعب بسبب تحطم الطائرة في موقع يعد من أعمق المناطق في البحر المتوسط حيث يصل عمق المياه إلى نحو 3000 متر.

يذكر أن الطائرة التابعة لشركة "مصر للطيران"، كانت قد اختفت عن شاشات الرادارات أثناء قيامها برحلة من باريس إلى القاهرة، فجر الخميس 19 مايو/أيار، وكان على متنها 66 شخصا، من بينهم 56 راكبا، وأعضاء الطاقم الـ7، و3 عناصر أمن مصريين. وقد أعلنت السلطات المصرية رسميا تحطم الطائرة فوق مياه البحر المتوسط ومصرع جميع من كان على متنها.

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن إسقاط الطائرة، لكن مصادر التحقيق قالت إن من المبكر استبعاد أي فرضية بما في ذلك الإرهاب.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية