الناتو سينخرط في الحرب ضد داعش

أخبار العالم

الناتو سينخرط في الحرب ضد داعش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqji

أعلن نائب السكرتير العام لحلف شمال الأطلسي الكسندر فيرشبو، أن الناتو قد يشارك في المستقبل في الحرب ضد داعش ضمن ائتلاف عسكري أمريكي في الشرق الأوسط.

جاء ذلك في كلمة لفيرشبو ألقاها في جنيف يوم 13 يونيو/ حزيران خلال افتتاح المنتدى الدولي للأمن الذي نظمه مركز جنيف لسياسات الأمن.

وقال إن الناتو قد يشارك في المستقبل بشكل مباشر في التحالف الدولي ضد داعش بقيادة الولايات المتحدة وقد يتم خلال ذلك عبر تقديم المعلومات الاستخبارية والاستطلاع بواسطة طائرات الناتو المجهزة بنظم جوية لكشف الأهداف وتوجيه الضربات لدعم العمليات الجوية التي ينفذها التحالف.

وأضاف أن الحلف لبى طلب رئيس وزراء العراق وأرسل الى بغداد مختصين في مجال تقييم التوسيع الممكن لبعثة الناتو العاملة في مجال تدريب العسكريين العراقيين داخل أراضي هذه الدولة.

وتجدر الإشارة إلى أن السكرتير العام للحلف ينسس ستولتنبرغ، كان قد أعلن، أن قمة الناتو المقبلة ستعقد في وارسو يومي 8– 9 يوليو/ تموز عام 2016.

وقال ستولتنبرغ للصحفيين، إن قمة "الناتو" المقبلة ستعقد "في مرحلة مهمة بالنسبة للحلف، في وقت تتسع فيه اهتمامات الأمن الأوروبي الأطلسي في اتجاه الشرق والجنوب".

وأضاف "لقد انخرطنا في أكبر عملية تعزيز للدفاع الجماعي منذ نهاية الحرب الباردة. وسنقوم في "قمة وارسو" برسم نهج لتكييف الحلف مع الوضع الأمني الجديد، بحيث يكون قادرا على حماية جميع حلفائه من التهديدات من أي جهة كانت".

كانت الدول أعضاء حلف "الناتو" أقرت في سبتمبر/ أيلول 2014 في قمتها التي عقدت في ويلز "خطة عمل لضمان التأهب. وتشمل هذه الخطة إنشاء مجموعة متقدمة من قوات الرد السريع، وإنشاء قواعد عملياتية خاصة بنشر وتواجد وتزويد وقيادة القوات البرية والجوية والبحرية للدول الأعضاء على الحدود الشرقية لحلف الناتو على أساس التناوب.

المصدر: وكالات 

فيسبوك 12مليون