مظاهرة في بلغراد ضد مشروع إماراتي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqdg

خرج الآلاف من سكان العاصمة الصربية بلغراد مساء السبت 11 يونيو/ حزيران للتظاهر ضد مشروع عقاري كبير تنفذه شركة إماراتية في أحد الأحياء، تبلغ كلفته 2,75 مليار يورو.

وأكد المنظمون للمظاهرة أن عدد المشاركين فيها بلغ 15 ألفا، من جهتهم قال صحفيون في المكان إن العدد تجاوز 8 آلاف متظاهر، فيما قدرت الشرطة أعداد المتظاهرين 4 آلاف.

وجاءت المظاهرة بعد حادث وقع ليلة الـ 25 من أبريل/ نيسان، بعدما قام نحو ثلاثين رجلا ملثماً يرتدون ملابس سوداء في سيارات بلا لوحات تسجيل، بإغلاق الطرق المؤدية إلى عدد من شوارع الحي، حسبما ذكرت وسائل الإعلام، وصادر هؤلاء الملثمون ليلتها الهواتف المارة، كما احتجزوا بعضهم وأساؤوا معاملة آخرين، بينما كانت الجرافات تهدم عددا من المباني.

والمشروع الذي يرفضه المحتجون هو "واجهة بلغراد المائية" في حي سافامالا على ضفة نهر الساف في العاصمة الصربية.

يذكر أن صربيا وشركة "إيغل هيلز" الإماراتية العقارية وقعتا في عام 2015 اتفاقا لاستثمار 2,75 مليار يورو لتحويل هذا الحي، المبني في القرن التاسع عشر، إلى مجمع فخم يضم مباني سكنية ومكاتب ومحلات تجارية وبرجا يبلغ ارتفاعه حوالى مئتي متر.

وبحسب بيان للسلطات الصربية ستستثمر المجموعة الإماراتية بشكل مباشر 300 مليون يورو في المشروع فقط، دون الكشف عن تفاصيل بقية المبلغ ما يثير انتقادات لغموض هذا المشروع.

المصدر: أ ف ب