واشنطن تؤيد موقف بان كي مون من السعودية

أخبار العالم

واشنطن تؤيد موقف بان كي مون من السعوديةبان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqcv

أيدت وزارة الخارجية الأمريكية، السبت 11 يونيو/حزيران، موقف الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون وتصريحاته بخصوص ضغوط السعودية لإزالتها والتحالف العربي من القائمة السوداء.

وقال نائب المتحدث باسم الخارجية مارك تونر: "لقد استمعنا إلى تصريحات بان كي مون، ونتفق مع رؤيته بأن التقرير يصف الرعب الذي لا يجب أن يواجهه أي طفل"، مضيفا: "نتفق مع الأمين العام في أن الأمم المتحدة يجب أن تمارس مهامها دون خوف من قطع الأموال عنها".

وبخصوص التهديد بقطع الدعم عن هيئات الأمم المتحدة إذا فعلت أشياء غير مرغوب فيها، قال تونر: "تركيزنا يجب أن يكون على المضي قدما، إذ دعا الأمين العام السعوديين والتحالف لإرسال فريق إلى مقر المنظمة في نيويورك، لمناقشة التقرير وبالتأكيد نشجع السعوديين وغيرهم على المشاركة في هذه العملية".

وأكد: "لقد قلت إني أعترف تماما بسجلنا في تعليق المساعدات، ورغم ذلك فإن الأمم المتحدة يجب أن تكون قادرة على تنفيذ تفويضها وعلى إصدار تقارير محايدة حول هذه النوعية من القضايا دون خوف من انتقام".

وكان الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون قد صرح، الخميس 9 يونيو/حزيران، بأن قراره برفع اسم التحالف مؤقتا من القائمة السوداء التي تعدها الأمم المتحدة وتضم الأطراف التي تنتهك حقوق الأطفال في الصراعات المسلحة "كان من بين أكثر القرارات التي اتخذتها إيلاما وصعوبة".

المصدر: وكالات