إيران تنفذ 80% من عقود النفط مع أوروبا

مال وأعمال

إيران تنفذ 80% من عقود النفط مع أوروباإيران تنفذ 80% من عقود النفط إلى أوروبا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hqal

أكد مدير الشؤون الدولية بشركة النفط الوطنية الإيرانية محسن قمصري، أنه تم تنفيذ 80 % من عقود بيع النفط الخام إلى أوروبا، وأن مفاوضات البيع مستمرة مع الشركات الكبرى.

وأوضح قمصري في حديث لـ "شانا"، السبت 11 يونيو/حزيران، في معرض رده حول مبيعات النفط لشركة "شل" البريطانية الهولندية التي تمثلت بحمولة نفطية واحدة، بأن المفاوضات مستمرة مع شركة "شل" وباقي الشركات الكبرى، معربا عن أمله في أن تحقق المحادثات نتائجا عملية خلال الأيام المقبلة.

وأشار المدير الإيراني إلى أن الشركة الوطنية نفذت 80% من عقود بيع النفط إلى الشركات الأوروبية التي تتراوح بين 600 ألف و 700 ألف برميل يوميا.

وبين قمصري أن طهران أبرمت عقود بيع نفط مع شركة "ساراس" الإيطالية،و"ريبسول"الإسبانية، و"هلنيك"اليونانية، وأن جميع الشركات تسلمت حمولاتها من النفط الخام فضلا عن أن بعض العقود مع تلك الشركات طويلة الأمد وستتواصل وتيرة توريد الشحنات إليها.

وأفادت وكالة "بلومبرغ" الاقتصادية، الخميس الماضي، بأن شركة "رويال داتش شل" ستستأنف شراء الخام الإيراني، وستنقله إلى أوروبا.

وذكرت "بلومبرغ" أن الشركة ستنقل أول دفعة من النفط الإيراني إلى أوروبا خلال يوليو/تموز المقبل لتصبح ثاني شركة نفط كبرى بعد "توتال" تستعيد العلاقات التجارية مع طهران بعد رفع العقوبات الغربية عنها في يناير/ كانون الثاني.

وتتنافس كل من طهران والرياض على الحصص السوقية في أسواق النفط العالمية، لا سيما بعد أن رفعت الدول الغربية عقوباتها الاقتصادية عن إيران والمتعلقة بنشاطها النووي. والتي تتطلع لاستعادة حصتها السوقية ورفع إنتاجها إلى مستويات ما قبل فرض العقوبات الغربية عليها.

ورفعت إيران مؤخرا سعر البيع الرسمي للخام الإيراني الخفيف إلى المشترين الآسيويين 35 سنتا.ليصل إلى علاوة قدرها 85 سنتا فوق متوسط خامي عمان ودبي في شحنات يوليو/ تموز. بينما حددت سعر البيع الرسمي لشحنات يوليو/ تموز إلى شمال غرب أوروبا بخصم 4.75 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لبرنت بانخفاض 35 سنتا عن الشهر السابق. وذلك بعد اتخاذ السعودية قرارا مماثلا ورفعت أسعار أغلب أصناف النفط الخام التي تصدرها إلى آسيا، أيضا بمقدار 35 للبرميل، ليتحدد بعلاوة سعرية 60 سنتا فوق متوسط خامي عمان ودبي، في حين خفضت سعر البيع الرسمي لشحنات يوليو/تموز من الخام العربي الخفيف المتجهة إلى شمال غرب أوروبا 0.35 دولار للبرميل إلى خصم قدره 4.80 دولار للبرميل عن المتوسط المرجح لمزيج "برنت".

المصدر: وكالات