الأرجنتين تعلق بث قناة RT باللغة الإسبانية

أخبار العالم

الأرجنتين تعلق بث قناة RT باللغة الإسبانيةمقر RT
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq9n

قررت مؤسسة الإذاعة والتلفزيون الحكومية في الأرجنتين RTA SE تعليق بث قناة RT الإسبانية على الشبكة الحكومية المجانية، علما أنها كانت أول قناة أجنبية تبث محليا داخل الأرجنتين.

وأصدرت المؤسسة إشعارا رسميا بقرار وقف البث الذي سيدخل حيز التنفيذ خلال 60 يوما، وستستبعد القناة من البث المجاني، ولكن بثها سيستمر عبر الباقات التلفزيونية المدفوعة.

وأعربت مديرة الهيئة الأرجنتينية ماريا يوجينيا مارتينيز عن "امتنانها" عن التعاون المثمر ومساهمة RT الإسبانية من خلال البث الفضائي الوطني والبث الرقمي، وذلك في رسالة بعثتها، وأكدت فيها أن الإشعار بالتعليق "لا يمنع عقد شراكات أخرى في المستقبل".

يذكر أن إشعارا مماثلا أرسل الثلاثاء الماضي، إلى شبكة "تيليسور" التلفزيونية اللاتينية TeleSUR TV، وأبلغت فيه بتعليق بثها في الأرجنتين في غضون 15 يوما.

هذا ونددت باتريشيا فيليغاس مديرة "تيليسور"، التي يقع مقرها الرئيس في فنزويلا، بهذه الخطوة، واصفة إياها بـ "الرقابة" من جانب الرئيس الأرجنتيني اليميني ماوريسيو ماكري وحكومته.

وأكد الإشعاران الموجهان إلى RT الإسبانية و"تيليسور" أن السبب وراء تعليق البث هو الحاجة إلى تجديد قوائم البرنامج الخاص بالنظام التجريبي الأرجنتيني للبث الرقمي الأرضي وأنظمة البث الفضائي.

من جهتها ذكرت وكالة  "دي إي إن" أن السبب وراء القرار هو الحاجة لفتح الطيف الترددي للمحطات التلفزيونية المحلية، التي وردت منها طلبات بهذا الخصوص. 

يذكر أن قرار إطلاق قناة RT الناطقة باللغة الإسبانية من خلال البث التلفزيوني الوطني في الأرجنتين في العام 2014 تلقى ترحيبا حارا من قبل الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة الأرجنتين السابقة كريستينا فرنانديز دي كيرشنر.

السفير الروسي في الأرجنتين: تعليق البث لا يتوافق مع طبيعة العلاقات بين البلدين

من جهته قال السفير الروسي في الأرجنتين فيكتور كورونيلي، إن قرار السلطات الأرجنتينية تعليق بث قناة RT الإسبانية، لا يتوافق مع طبيعة العلاقات الحالية بين البلدين.

وأشار الدبلوماسي في حديث مع وكالة "نوفوستي" إلى أن السفارة لم تتلق حتى الآن أي إخطار رسمي في هذا الصدد، مضيفا أنها ستتحقق من هذه المعلومات في أسرع وقت.

وأعرب كورونيلي عن استغرابه من القرار، وعدم وضوح دوافعه الحقيقية، قائلا: " أعتقد أن هذا القرار، في حال صحته، سوف يحد من حصول المواطنين الأرجنتيين على معلومات موضوعية بخصوص الأحداث في العالم"، معربا عن أمله بأن تتم إعادة النظر في هذا القرار من قبل السلطات الأرجنتينية.

المصدر: RT + نوفوستي

فيسبوك 12مليون