مدينة مراكش المغربية في طريقها إلى العالمية

عالم السيارات

مدينة مراكش المغربية في طريقها إلى العالميةمدينة مراكش المغربية في طريقها إلى العالمية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hq4e

تمكنت مدينة مراكش المغربية من استضافة مؤتمر الأمم المتحدة للمناخ "كوب 22" وتسعى في هذا الإطار للإعلان عن مشروع لتزويد المدينة بحافلات للنقل العمومي تعمل بالطاقة الكهربائية.

وسينطلق المؤتمر خلال يومي السابع والثامن من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2016 بحضور عدد من قادة العالم، ويذكر أن المدينة تواصل جهودها في مجال ترسيخ صفتها كمدينة صديقة للبيئة من خلال مشروع الحافلات الكهربائية.

وتمكن مجلس المدينة من تجاوز آخر الصعوبات الإدارية التي عرقلت المشروع، من خلال المصادقة على إنشاء شركة للتنمية المحلية، ستقوم بالإشراف على مشروع الحافلات الكهربائية بحيث يتوزع الرأسمال بالتساوي على 3 شركاء، بينهم مجلس المدينة والشركة الصينية المصنعة للحافلات.

وتمت تهيئة بنية تحتية مناسبة عبر شارع كماسة وشارع الحسن الثاني في المدينة، لأن المشروع سيعمل على إدخال حافلات خاصة من النوع الطويل (يجمع حافلتين معا).

ووقعت اتفاقية توريد الشركة الصينية للحافلات الكهربائية إلى مراكش بعد زيارة العاهل المغربي محمد السادس للصين مؤخرا على رأس وفد رفيع المستوى.

وتتضمن الاتفاقية تسليم 30 حافلة كهربائية على دفعتين، حيث تتضمن الدفعة الأولى 15 حافلة يفترض أن تصل في شهر أغسطس/آب 2016، أما الدفعة الثانية فستصل مراكش في ديسمبر/كانون الأول 2016.

يذكر أن المغرب وقعت مع الصين اتفاقية لتمويل وحدة لتصنيع الحافلات الكهربائية في المغرب، وذلك في 12 مايو/أيار 2016 على هامش زيارة العاهل المغربي للصين.

ويكمن التوجه المغربي الجديد في الاهتمام بقطاع الطاقات المتجددة والنظيفة، حيث تبلغ قيمة الاستثمار في المشروع حوالي 120 مليون دولار بالتعاون مع شركة yangtse ltd الصينية المصنعة للحافلات الكهربائية.

المصدر: هافنغتون بوست