كيري: نحث بكين على عدم الاستفزاز في بحر الصين الجنوبي

أخبار العالم

كيري: نحث بكين على عدم الاستفزاز في بحر الصين الجنوبيجون كيري وزير الخارجية الأمريكي، 5 يونيو/حزيران 2016، أولان باتر، ماغوليا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpjc

أعلن جون كيري، وزير الخارجية الأمريكي، الأحد 5 يونيو/حزيران، أن الولايات المتحدة ستعتبر إقامة الصين منطقة للدفاع الجوي فوق بحر الصين الجنوبي "عملا استفزازيا ومزعزعا للاستقرار".

وقال كيري، خلال زيارة إلى منغوليا: "سنعتبر إقامة منطقة للدفاع الجوي فوق أجزاء من بحر الصين الجنوبي عملا استفزازيا ومزعزعا للاستقرار، سيؤدي تلقائيا إلى زيادة التوتر وإثارة تساؤلات جدية بشأن التزام الصين بمعالجة الخلافات الإقليمية في بحر الصين الجنوبي بطرق دبلوماسية. وبذلك نحث الصين على عدم القيام بتحركات أحادية الجانب بأساليب يمكن أن تكون استفزازية".

وكانت وزارة الدفاع الصينية أعلنت في وقت سابق أن إمكانية إقامة مثل هذه المنطقة في بحر الصين الجنوبي من "حق الدولة السيادي".

تجدر الإشارة إلى أن الخلافات المتعلقة بالحدود البحرية ومناطق المسؤولية في بحري الصين الجنوبي والشرقي لا تزال قائمة، بين الصين واليابان وفيتنام والفلبين، حيث تعتبر بكين أن الأخيرتين تستخدمان بشكل مقصود الدعم الأمريكي لتصعيد التوتر في المنطقة.

يذكر أن الصين قد أنشأت منطقة الدفاع الجوي التي يفترض أن تقوم فيها الطائرات بتعريف نفسها للسلطات الصينية فوق بحر الصين الشرقي في العام 2013، الأمر الذي أثار إدانة من جانب اليابان، والولايات المتحدة، وكوريا الجنوبية وأستراليا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون