صحيفة: ألمانيا تعتبر روسيا "خصما" لا "شريكا"

أخبار العالم

صحيفة: ألمانيا تعتبر روسيا أنغيلا ميركل المستشارة الألمانية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpir

أفادت وكالة "نوفوستي"، الأحد 5 يونيو/حزيران، نقلا عن صحيفة "دي فيلت" الألمانية أن برلين ستعد موسكو من الآن "خصما" لا "شريكا".

ونقلت "دي فيلت" أن الحكومة الألمانية تخطط لإدخال تعديلات محورية، بما فيها في الشأن الروسي، في "الكتاب الأبيض" (الوثيقة الخاصة بسياسة الدولة في مجال الأمن القومي)، وذلك لأول مرة منذ العام 2006.

ويعتقد مؤلفو "الكتاب الأبيض" أن "موسكو تمرر مصالحها عن طريق القوة، وتغير الحدود التي يضمنها القانون الدولي، وبذلك تمثل تهديدا للنظام في أوروبا الذي تشكل بعد انتهاء الحرب الباردة".

وجاء في الوثيقة أن "روسيا تعزز المنافسة الاستراتيجية وتكثف نشاطها بالقرب من حدود الاتحاد الأوروبي الخارجية"، و"في حال عدم تغيير هذا النهج، ستمثل روسيا في القريب العاجل تحديا لأمن قارتنا".

يذكر أن "الكتاب الأبيض" الجديد، الذي يتألف من 80 صفحة، يشمل 10 تهديدات بالنسبة لألمانيا، بما فيها الإرهاب الدولي، والنزعة القومية الراديكالية، والهجرة، والأوبئة الناجمة عن زيادة عدد السكان في العالم، وغيرها.

وتجدر الإشارة إلى أن وزارة الدفاع الألمانية، والأجهزة الأمنية الأخرى، شاركت في تحضير هذه الوثيقة التي تحتاج إلى الموافقة من قبل الحكومة الألمانية.

من جهتها، كانت أنغيلا ميركل، المستشارة الألمانية، قد أعلنت أن على الاتحاد الأوروبي وروسيا تعزيز التعاون الاقتصادي بينهما، وقالت: "روسيا ستقترب من أوروبا بشكل تدريجي وسنتوصل إلى إنشاء مجال اقتصادي موحد من فلاديفوستوك حتى لشبونة".

وأكدت ميركل، في الوقت ذاته، أن الاتحاد الأوروبي لن يتخلى عن مبادئه وينتظر من روسيا تنفيذ اتفاقات مينسك بشأن أوكرانيا.

المصدر: وكالات