روسيا وقطر تسعيان لزيادة التبادل التجاري بينهما

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hpcf

اقترح وزير الطاقة الروسي ألكسندر نوفاك الجمعة 3 يونيو/حزيران العمل على زيادة حجم التجارة المتبادلة بين روسيا وقطر إلى نصف مليار دولار سنويا.

وقال نوفاك في اجتماع اللجنة الروسية القطرية المشتركة للتجارة والاقتصاد والتعاون التقني: "وفيما يتعلق بالفترة من يناير/كانون الثاني إلى آذار/مارس 2015 مقارنة مع نفس الفترة من عام 2016، نحن شهدنا زيادة في حجم المبيعات 4.3 مرة من خلال زيادة التوريدات من القمح والحديد من روسيا إلى قطر، فضلا عن زيادة التوريدات من الزيوت الصناعية من قطر إلى روسيا".

وأشار الوزير الروسي إلى أن حجم التبادل التجاري بين روسيا وقطر انخفض في 2015 بنسبة 42% مقارنة بعام 2014، وذلك بسبب انخفاض شحنات القمح الروسي إلى قطر والبلاستيك القطري إلى روسيا.

وأضاف نوفاك، بأن حجم تداول السلع بين البلدين منخفض حاليا ولا يتوافق مع الإمكانات الاقتصادية للبلدين، وقال: "أقترح هدفا طموحا هو زيادة حجم التجارة المتبادلة إلى 500 مليون دولار" سنويا.

وانعقد في العاصمة الروسية يوم الجمعة اجتماع اللجنة الحكومية المشتركة بين روسيا وقطر، ترأسها من الجانب الروسي وزير الطاقة الروسي ومن الجانب القطري وزير الطاقة والصناعة القطري محمد السادة. بحث خلالها الجانبان التعاون الثنائي لا سيما في مجال الطاقة، إلى جانب تطوير العلاقات التجارية الاقتصادية.

نوفاك: روسيا مهتمة بالتعاون مع قطر في تسويق الغاز المسال

وأعرب الوزير الروسي خلال الاجتماع عن اهتمام شركات طاقة روسية مثل "غازبروم" و"نوفاتيك" في المشاركة في مشاريع الطاقة بدولة قطر، مضيفا أن "غازبروم" تتعاون حاليا مع شركة "قطر للغاز" في مختلف المشاريع المتعلقة بالغاز.

وأضاف نوفاك أن شركة "نوفاتيك"، ثاني أكبر منتج للغاز في روسيا، مهتمة في التعاون مع قطر للغاز، وذلك في إطار مساعي الشركة الروسية لتوسيع نشاط تجارة الغاز، وقال: "شركتنا (نوفاتيك) مهتمة ... بتسويق هذا النوع من الوقود بشكل مشترك مع شركة قطرية".

وتخطط "نوفاتيك" لبدء إنتاج الغاز الطبيعي المسال العام القادم من محطتها في شبه جزيرة يامال الروسية، والتي تبنيها مع شركة توتال الفرنسية و"سي إن بي سي"، وصندوق طريق الحرير الصينيين.

وستكون محطة الغاز المسال التابعة لـ "نوفاتيك"، والتي تبلغ تكلفتها 27 مليار دولار، الثانية في روسيا، بعد مشروع "سخالين-2"، الذي تديره شركة "غازبروم".

وفيما يتعلق بالاستثمارات بين روسيا وقطر، قال كيريل دميترييف مدير الصندوق الروسي للاستثمارات المباشرة، إن الصندوق الروسي يبحث مع جهاز قطر للاستثمار مشاريع مشتركة بقيمة إجمالية تبلغ نحو 6.5 مليار دولار.

وأضاف دميترييف أن المشاريع تستهدف قطاعات مختلفة في الاقتصاد الروسي، ابتداء من القطاع الزراعي وانتهاء بقطاع العقارات الروسي، منوها بأن هذه المشاريع عبارة عن استثمارات محتملة.

ويشار هنا إلى الاجتماع القادم للجنة الحكومية المشتركة بين البلدين سيعقد في العاصمة القطرية الدوحة.

المصدر: وكالات روسية