غضب في ألمانيا من تعليق عنصري ضد اللاعب بواتنغ

أخبار العالم

غضب في ألمانيا من تعليق عنصري ضد اللاعب بواتنغاللاعب جيروم بواتنغ وسط زملائه في فريق بايرن ميونخ
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hotb

أثار حزب "البديل من أجل ألمانيا" المناهض للهجرة موجة غضب الأحد 29 مايو/أيار، عندما قال أحد قيادييه إن "الألمان لا يريدون لاعب كرة القدم الدولي بواتنغ ذا البشرة السوداء جارا لهم".

ويلعب جيروم بواتنغ، المولود في برلين لأب غاني وأم ألمانية، مدافعا لفريق بايرن ميونيخ لكرة القدم وهو من نجوم المنتخب الألماني ومن المرجح أن يكون ضمن التشكيل الأساسي للمنتخب في بطولة أوروبا 2016 التي ستنطلق في فرنسا الشهر المقبل.

وقال ألكسندر غولاند نائب رئيس الحزب لصحيفة "فرانكفورتر ألجماينه تسايتونغ" في عددها الصادر: "الناس تراه جيدا كلاعب كرة قدم لكنهم لا يريدون بواتنغ جارا لهم".

وأضاف غولاند في وقت لاحق : "أنقل ببساطة رأي بعض الأشخاص ولا أعبر عن رأيي الخاص".

وأثارت التصريحات حالة من الغضب عبر وسائل التواصل الاجتماعي حيث عبر مئات الأشخاص عن تضامنهم مع بواتنغ.

وكتب زميله في المنتخب الألماني بينديكت هوفيديس على تويتر: "إذا أردت أن تفوز ألمانيا ببطولات فإنكم تحتاجون لجيران مثله".

واعتذرت فراوكه بيتري الزعيمة المشاركة لحزب "البديل"، للاعب في تصريحات أدلت بها لصحيفة "بيلد"، وقال يورغ موتن الزعيم الآخر للحزب: "سأكون سعيدا لو انتقل بواتنغ إلى المنطقة التي أقطن فيها".

من جهته، قال وزير الداخلية الألماني توماس دي مايتسيره لصحيفة "بيلد": "كل ألماني يجب أن يكون سعيدا بأن يكون بواتنغ زميله في الفريق أو مواطنا مثله أو جاره".

ولم يعلق بواتنغ بنفسه على الأمر، وسيشارك في مباراة ودية أمام سلوفاكيا.

ويضم منتخب ألمانيا عدة لاعبين آخرين من أصول غير ألمانية خالصة مثل اللاعب الألماني التركي مسعود أوزيل.

واستغل حزب "البديل من أجل ألمانيا" المناهض للهجرة عدم الرضا بسياسة المستشارة الألمانية أنغيلا ميركل المرحبة باللاجئين وحقق نتائج قوية في الانتخابات المحلية هذا العام.

وجاءت تصريحات غولاند بعد أيام من انتقاد أنصار حركة "بيغيدا" المناهضة للإسلام، قرار متجر للحلويات طباعة صور اللاعبين غير البيض على ألواح الشوكولاتة بدلا من الصورة التقليدية لصبي أشقر أزرق العينين.

المصدر: رويترز

فيسبوك 12مليون