ترجيح مصرع 700 مهاجر في المتوسط خلال أسبوع

أخبار العالم

ترجيح مصرع 700 مهاجر في المتوسط خلال أسبوع(صورة أرشيفية)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/horp

رجحت المفوضية العليا للاجئين مصرع نحو 700 مهاجر غرقا قبالة ليبيا بينما كانوا في طريقهم إلى إيطاليا خلال أسبوع، مشيرة إلى 3 حوادث غرق وسط ظروف مروعة، استنادا إلى شهادات ناجين.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن المتحدث باسم المفوضية، فيديريكو فوسي قوله الأحد 29 مايو/أيار: " الوضع فوضوي، لسنا واثقين بالأرقام، لكننا نخشى أن يكون نحو 700 شخص قد غرقوا في 3 حوادث حصلت هذا الأسبوع".

وروى ناجون عند وصولهم إلى ميناءي ترانتو في بوليا وبوتسالو في صقلية بإيطاليا للمفوضية ومنظمة "سيف ذي تشيلدرن" كيف غرق مركبهم وسط ظروف مأسوية بعد إبحارهم من ميناء صبراتة الليبي.

وكتبت المتحدثة باسم المفوضية العليا للاجئين، كارلوتا سامي، على تويتر: "لن نعرف العدد الدقيق أبدا، لن نعرف هوياتهم، لكن الناجين تحدثوا عن مقتل أكثر من 500 شخص" في حادث الخميس.

كما فقد أثر نحو 100 شخص بعد غرق مركب الأربعاء، فيما أعلنت البحرية الإيطالية انتشال 45 جثة بعد غرق مركب ثالث الجمعة، ما قد يرفع حصيلة القتلى هذا الأسبوع إلى 700 مهاجر.

وتحدث ناجون عن مقتل "نحو 40 طفلا أغلبهم رضع" بحسب صحيفة لا ريبوبليكا.

وفي موضوع متصل، نشرت أوبزرفر البريطانية تقريرا عنونته بـ"اليونان تنقل آلاف اللاجئين إلى مخازن مهجورة لا تصلح للحيوانات".

وجاء في التقرير أن شبكة المخازن التي نقل إليها اللاجئون وصفت بأنها "بائسة وحقيرة وخالية من المرافق الأساسية ولا تصلح حتى لإقامة الحيوانات".

وذكر التقرير أن اللاجئين نقلوا إلى تلك المخازن بعد إغلاق الشرطة مخيما مؤقتا في بلدة إيدوميني، بالقرب من الحدود اليونانية المقدونية، مؤكدا اختفاء آثار 4 آلاف رجل وامرأة وطفل بإغلاق مخيم إيدوميني.

ويعتقد أن المفقودين، بينهم عدد غير محدد من القاصرين، يعيشون الآن في شوارع المدن اليونانية مثل سالونيك أو يختبئون في الغابات في المنطقة المجاورة للحدود المقدونية.

المصدر: وكالات