موسكو تعيد غنيمة سورية إلى إسرائيل

أخبار العالم

موسكو تعيد غنيمة سورية إلى إسرائيلالدبابة الإسرائيلية التي استولى عليها الجيش السوري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hor4

قالت الحكومة الإسرائيلية إن روسيا ستعيد لها دبابة إسرائيلية، كانت القوات السورية غنمتها بداية ثمانينات القرن الماضي، ويجري عرضها منذ ذلك الحين في متحف بضواحي العاصمة الروسية موسكو.

وذكر المكتب الصحفي التابع للحكومة الأحد 29 مايو/أيار، أنه "بناء على توجيهات الرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي استجاب لطلب رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، سيتم إرجاع دبابة لإسرائيل كانت قد خسرتها في معركة السلطان يعقوب في سهل البقاع جنوب لبنان".

يذكر أن ثلاثة جنود فقدوا خلال السيطرة على الدبابة ولا تتوفر حتى يومنا هذا أي معلومات تذكر عن مصيرهم.

وكان رئيس الوزراء الإسرائيلي وبطلب من رئيس أركان الجيش الإسرائيلي، غادي إيزنكوت ناقش الموضوع مع الرئيس الروسي قبل نحو شهر خلال مباحاثات في موسكو.

وجاء طلب رئيس أركان الجيش الإسرائيلي بحسب صحيفة يديعوت أحرونوت من باب أن الدبابة ستكون الذكرى الوحيدة لأقرباء الجنود الإسرائيليين المفقودين.

وقالت الصحيفة إن نتنياهو أبلغ أقرباء الجنود وهم تسيفي فيلدمان ويهودا كاتس وزكريا باومل عن مرسوم الرئيس الروسي الذي سيعيد للإسرائيليين الدبابة.

يذكر أن معركة السلطان يعقوب وقعت في اليوم السادس لحرب لبنان الأولى، حيث اعترفت إسرائيل بمقتل 20 جنديا وجرح العشرات وفقد 6 جنود واستيلاء الجيش السوري على 8 دبابات.

الجنود الإسرائيليون المفقودون

أما بالنسبة للمفقودين فإن ثلاثة منهم يعتبرون في عداد المفقودين بينما أعادت دمشق رفات رابع بعد نهاية الحرب والمفقود الخامس ويدعى إيريك ليبرمان وقع بالأسر واستبدلته سوريا بجنديين بعد سنتين من نهاية المعركة، وأما المفقود السادس، حازي شاي فقد أسرته "الجبهة الشعبية" لتحرير فلسطين بقيادة أحمد جبريل وتم استبداله بعد الحرب بثلاث سنين رغم رفض المنظومة الأمنية الإسرائيلية لهذه الصفقة.

المصدر: يديعوت أحرونوت