اعتقال 8 إيرانيين بسبب أغان "فاحشة"

مجتمع

اعتقال 8 إيرانيين بسبب أغان فتيات إيرانيات - أرشيف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hooo

أعلن القضاء الإيراني السبت 28 مايو/أيار اعتقال 8 أشخاص بتهمة بث أغان مصورة اعتبرت "فاحشة" على قناة تلفزيونية فضائية مقرها خارج إيران.

ونقلت وكالة أنباء السلطة القضائية عن مدعي طهران عباس جعفري دولت آبادي قوله: " الأسبوع الماضي اعتقل 8 أشخاص كانوا ينتجون أغاني مصورة فاحشة بثت على قناة مضادة للثورة".

وتطلق السلطات الإيرانية تسمية "مناهضة للثورة" على كل القنوات ومقرها في الخارج التي تعارض على حد قولها قيم وأسس الجمهورية الإسلامية، ولم يكشف المدعي هوية الموقوفين ولا اسم القناة التلفزيونية.

وتبث عشرات القنوات الفضائية برامج بالفارسية بعضها برامج عامة مع فقرات إخبارية في حين لا تبث أخرى سوى الموسيقى ومسلسلات أو أفلام.

يذكر أن الوكالة أعلنت الخميس 27 مايو/أيار اعتقال 30 شابا وشابة قرب قزوين حكم عليهم، في أقل من 24 ساعة، بـ99 جلدة بسبب إقامتهم احتفالا في فيلا قدمت فيها الكحول، وطبقت العقوبة فورا ليكونوا عبرة.

وفي منتصف مايو/أيار أعلن مدعي طهران اعتقال 8 أشخاص مرتبطين بأوساط الموضة اتهموا بالترويج لـ"ثقافة مناهضة للإسلام" خصوصا لنشر صور نساء غير محجبات على الإنستغرام.

وتضاعفت هذه القضايا رغم رغبة الرئيس المعتدل حسن روحاني في تطبيق حرية اجتماعية وثقافية أكبر.

وفي أبريل/نيسان أعلن قائد شرطة طهران أنه سينشر في العاصمة 7 آلاف شرطي باللباس المدني للتصدي للأعمال غير الأخلاقية.

وأوضح أن هؤلاء مكلفون بمراقبة "ارتداء الحجاب بالشكل الصحيح والموسيقى الصاخبة ومضايقة النساء وعدم ارتداء الحجاب في السيارات".

المصدر: أ ف ب

صفحة أر تي على اليوتيوب