بوتين يجلس على كرسي أباطرة بيزنطة

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoo8

وصل الرئيس فلاديمير بوتين إلى جبل أثوس حيث تجري اليوم السبت 28 مايو/أيار الاحتفالات بمرور الف عام على وجود الرهبنة الروسية.

وزار الرئيس بوتين في البداية، مدينة كاريس المركز الاداري للجبل المقدس حيث يقع مركز اجتماعات المجمع المقدس الذي يضم اعضاء يمثلون كل أديرة الجبل.

وتحتوي كنائس الجبل على أمثلة ممتازة لفن الإيقونات البيزنطية، كما تحتوي مكتبات أديرته الباقية اليوم على كنوز من المخطوطات ترجع للعصور الكلاسيكية والوسطى.

وزار كذلك الرئيس بوتين معبد بورتات الذي يعد من أقدم المعابد المسيحية في الجبل المقدس ويقال أن أفاناسي أفونسكي هو الذي شيده في النصف الاول من القرن العاشر. وتحمل الكاتدرائية اسم السيدة العذراء.

وفي كنيسة السيدة العذراء جلس رئيس الدولة الروسية على الكرسي المخصص للأباطرة البيزنطيين فقط. وتم تعليق علمين فوق الكرسي، العلم الروسي والبيزنطي.

وخلال زيارته شكر الرئيس بوتين البطريرك المسكوني ورعاة الكنيسة الارثوذكسية اليونانية على جهودهم المبذولة في سبيل تعزيز العلاقات مع الكنيسة الارثوذكسية الروسية والشعب الروسي.

وفي كاريس التقى الرئيس بوتين مع نظيره اليوناني بروكوبيس بافلوبولوس ومع المطران الجبل المقدس الأب بولص ومع أعضاء المجمع المقدس وستقام صلاة قداس قصيرة في كاتدرائية السيدة العذراء. وخلال اللقاء مع اعضاء المجمع المقدس سيلقي الرئيس بوتين كلمة. وبعد ذلك سيتوجه الرئيس الى دير القديس بندلايمون حيث سيلتقي مع راعي الكنيسة الارثوذكسية الروسية  البطريرك كيريل . وسيزور الرئيس بوتين، مكتبة الدير المذكور.

وتجدر الإشارة الى ان الدير تأسس في 1169، في حين تواجد الرهبان الروس في اثوس في القرن العاشر.

المصدر:وكالات