عباس: يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي تنفيذا للأعراف الدولية

أخبار العالم العربي

عباس: يجب إنهاء الاحتلال الإسرائيلي تنفيذا للأعراف الدوليةمحمود عباس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/homs

شدد الرئيس الفلسطيني محمود عباس السبت 28 مايو/أيار على ضرورة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي تنفيذا للأعراف الدولية، مؤكدا التزام الجانب الفلسطيني بتنفيذ الاتفاقات الدولية.

وقال عباس في كلمة ألقاها أمام مجلس الجامعة العربية إن إسرائيل تشهد هذه الإيام جنوحا وتطرفا كبيرين، مشيرا إلى أن مدينة القدس تتعرض لحملة تهويد منظمة بهدف طمس هويتها.

وأوضح أن مرجعية مؤتمر باريس الدولي للسلام ستكون القرارات الدولية والمبادرة العربية للسلام وخطة خارطة الطريق والاتفاقات الموقعة سابقا بين الجانبين.

وأضاف عباس: " الوقت قد حان لحشد الإرادة العربية والدولية لينال شعبنا حريته، ويكون هنالك حل عادل ومتفق عليه للاجئين، وإقامة دولة فلسطين مستقلة على حدود الرابع من حزيران عام 1967."

وأشار إلى أن القدس الشرقية التي احتلت عام 1967 بكاملها هي عاصمة دولة فلسطين، ومصطلح "الحدود المؤقتة للدولة الفلسطينية أمر مرفوض تماما ولن نسمح به"... " نحن اعترفنا سابقا بدولة إسرائيل لكن لن نقبل بمصطلح الدولة اليهودية ولن نعترف به، نحن نطالب بإقامة دولة فلسطين على الأرض الفلسطينية بسمائها وأرضها، هذا ما أقره العالم ولن نقبل بشيء غيره، ولن نسمح بوجود أي إسرائيلي داخل أرض دولة فلسطين"، ولا مانع من وجود قوات أمريكية أو حلف الناتو لمراقبة الأمن في بعض المناطق.

وتابع عباس قوله: " العديد من الدول الأوروبية اعترفت بدولة فلسطين، ونأمل في توسع الجهد العربي لمساعدتنا على الحصول على اعترافات أخرى، خاصة أن عشرات المجالس البرلمانية الأوروبية قدمت توصيات بأن تعترف حكوماتها بدولة فلسطين".

وزراء الخارجية العرب يدعمون المبادرة الفرنسية

وأكد وزراء الخارجية العرب في بيان صدر عقب الاجتماع الطارئ في مقر الجامعة العربية في القاهرة "على مواصلة دعم الجهود الفرنسية والعربية والدولية الهادفة لتوسيع المشاركة الدولية لحل القضية الفلسطينية ودعم المبادرة الفرنسية بدءا بعقد اجتماع مجموعة الدعم في الثالث من يونيو/حزيران 2016 والإسراع في عقد المؤتمر الدولي للسلام."

ودعا الوزراء في البيان الذي تلاه وزير خارجية البحرين الشيخ خالد بن أحمد بن محمد آل خليفة إلى "خلق آلية متعددة الأطراف بهدف العمل على إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة دولة فلسطين المستقلة كاملة السيادة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود الرابع من يونيو 1967.. ووضع جدول زمني للمفاوضات لتنفيذ ما يتفق عليه ضمن إطار متابعة دولية جديدة."

قمة مصرية فلسطينية في القاهرة

وفي وقت سابق من يوم السبت التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس نظيره المصري عبدالفتاح السيسي بمقر الرئاسة المصرية في القاهرة لبحث تطورات الأوضاع على الساحة الفلسطينية والعربية.

واستعرض عباس مع السيسي آخر المستجدات بشأن المبادرة الفرنسية واجتماع مجموعة الدعم الدولي الذي سيعقد في الثالث من الشهر المقبل في باريس بمشاركة مصر لإنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإخراج العملية السياسية من الجمود الحالي.

من جانبه قال وزير الخارجية الفلسطيني رياض المالكي إن الرئيس عباس يشارك في الاجتماع غير العادي لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى وزراء الخارجية السبت لتبني موقف عربي موحد في مؤتمر باريس الشهر المقبل.

وقال المالكي في تصريحات صحفية إن عباس سيطلع وزراء الخارجية العرب في اجتماعهم الاستثنائي الذي سيعقد في الجامعة العربية برئاسة البحرين على الأفكار الفرنسية لتبني موقف عربي موحد قبيل عقد اجتماع مجموعة الدعم الدولي في الثالث من الشهر المقبل في باريس بمشاركة 26 دولة منها مصر، والأردن، والسعودية، والمغرب، بالإضافة إلى أمين عام الجامعة العربية. 

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية