العامري: معركة الفلوجة الحاسمة ستبدأ خلال أيام

أخبار العالم العربي

العامري: معركة الفلوجة الحاسمة ستبدأ خلال أيامهادي العامري
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hokb

كشف القيادي في الحشد الشعبي ورئيس فيلق بدر العراقي هادي العامري أن المعركة النهائية لاستعادة مدينة الفلوجة ستبدأ خلال أيام وليس أسابيع.

وقال العامري الجمعة 27 مايو/ أيار، من موقع العمليات العسكرية إلى جانب رئيس الوزراء حيدر العبادي، إن المرحلة الأولى التي بدأت الاثنين الماضي أوشكت على الانتهاء مع استكمال التطويق الكامل للمدينة.

ودعا القيادي شيوخ العشائر في محافظة الأنبار، حيث تقع الفلوجة، إلى التعاون مع القوات الأمنية لحماية كل مكونات المجتمع العراقي ومحاربة "الفكر الإرهابي"، فيما أشار الى أن الشيوخ لهم "مواقف مشرفة".

وقال العامري: "القتال وحده لا يكفي لاستئصال الدواعش بل نحتاج الى عمل فكري لاجتثاث هذا الفكر الإرهابي المتطرف الذي يزرع الفرقة والكره والغيظ بين أبناء الشعب العراقي".

وكان العامري أعلن قبل أيام أن الحشد الشعبي سيشارك فقط في عمليات التطويق وسيترك للجيش عملية اقتحام المدينة، مضيفا أن قوات الحشد لن تدخل المدينة إلا إذا فشل هجوم الجيش العراقي على الفلوجة التي تقع على بعد 50 كيلومترا غرب العاصمة بغداد.

إخلاء 760 مدنيا من الفلوجة

من جهته أعلن قائد الشرطة الاتحادية رائد شاكر جودت الجمعة، إخلاء 760 مدنيا من أهالي مدينة الفلوجة.

وقال جودت إن: "قوات الشرطة الاتحادية تمكنت من إخلاء 760 مدنيا من أهالي مدينة الفلوجة شمال المدينة"... "تلك الأسر غالبيتهم نساء وأطفال ونقلوا إلى مكان آمن بعد تقديم المساعدات اللازمة لهم".

وكانت مصادر أمنية أخرى أكدت في وقت سابق الجمعة، إخلاء 65 عائلة غالبيتهم نساء وأطفال من شرق الفلوجة إلى مناطق آمنة.

من جهتها أكدت منظمة نرويجية خيرية متواجدة جنوب المدينة، "وصول مجموعة من العوائل النازحة من مناطق في الفلوجة ومناطق محيطة بها"، مشيرة إلى أن "أول مجموعة منهم وصلت عند الرابعة فجر" الجمعة.

مقتل قيادي من "داعش" في الفلوجة بغارة للتحالف

أعلن التحالف الدولي، الذي تقوده واشنطن، مقتل قيادي من تنظيم "داعش" في الفلوجة بغارة جوية شنتها مقاتلات التحالف في إطار الهجوم الذي تشنه القوات العراقية لاستعادة المدينة.

وقال المتحدث: "قتلنا أكثر من سبعين مسلحا بينهم ماهر البيلاوي الذي كان قائد قوات داعش في الفلوجة... التحالف شن أكثر من عشرين غارة سواء جوا أو بواسطة المدفعية في الأيام الأربعة الأخيرة.

وفي وقت سابق أعلنت قيادة الحشد الشعبي في محافظة الأنبار الجمعة، اعتقال المسؤول العسكري لتنظيم "داعش" في ناحية العامرية جنوبي الفلوجة وثلاثة من معاونيه.

وقال مصدر في الحشد لـ "المدى برس": "القوات المشتركة تمكنت من اعتقال المسؤول العسكري لداعش في ناحية العامرية المدعو أثير العيساوي وثلاثة من معاونيه في منطقة البوخميس في ناحية العامرية جنوبي الفلوجة".

وأضاف المصدر: "القوات الأمنية اعتقلت عناصر التنظيم خلال محاولتهم الهروب من منطقة البوخميس متوجهين إلى منطقة المتين "، مشيرا إلى أن "القوات المشتركة نقلت المعتقلين إلى مركز الاحتجاز الأمني للتحقيق معهم ومعرفة مناطق تواجد خلاياهم في الفلوجة ومحاورها".

المصدر: وكالات