موسكو تدعو كييف إلى سحب سجنائها من القرم

أخبار روسيا

موسكو تدعو كييف إلى سحب سجنائها من القرمسجن في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoew

دعت موسكو كييف إلى سحب السجناء الأوكرانيين من سجون شبه الجزيرة الذين صدرت أحكام بحقهم عندما كانت القرم في قوام أوكرانيا.

وقالت تاتيانا موسكالكوفا مفوضة حقوق الإنسان في روسيا في تصريحات نقلتها وسائل إعلام يوم الخميس 26 مايو/أيار: "إنني أتوجه إلى مفوض حقوق الإنسان في أوكرانيا بشأن مصير المواطنين الأوكرانيين المسجونين في القرم الذين لا يقبلهم وطنهم. إنهم مواطنون أوكرانيون ارتكبوا جرائم في أراض كانت آنذاك تابعة لأوكرانيا سابقا، واليوم لا يوجد سبب لإبقائهم في أراضي دولة أخرى".

وتابعت موسكافلكوفا أن السلطات الأوكرانية لم ترد حتى الآن على نداءات موسكو بهذا الشأن.

يذكر أن القرم خرجت من قوام أوكرانيا وانضمت إلى روسيا في مارس/آذار عام 2014، بعد وقوع انقلاب على السلطة في كييف في فبراير/شباط من العام نفسه.

كما تطرقت موسكالكوفا إلى قضية المواطنة الأوكرانية ناديجدا سافتشينكو التي عفا عنها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم الأربعاء بعد أن أدانتها محكمة روسية بتهمة قتل صحفيين روسيين خلال المعارك بجنوب شرق أوكرانيا، وقضت عليها بالسجن لمدة 22 عاما. وأوضحت المفوضة أن هذا القرار يؤكد أن روسيا لا تنوي تصعيد التوتر في هذا المجال الحساس، بل تحاول إزالة كافة العوامل المزعجة في العلاقات العامة بين البلدين.

المصدر: وكالات