روسيا تعتزم نشر محطة "غلوناس" في نيكاراغوا

الفضاء

روسيا تعتزم نشر محطة غلوناس
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hoed

سيتم نشر محطات لمراقبة وتصحيح الإشارات الواردة من منظومة "غلوناس" الروسية للملاحة الفضائية في كل من أرمينيا وبيلاروس وكازاخستان ونيكاراغوا.

وقال نائب رئيس شركة "روس كوسموس" (الوكالة الفضائية الروسية) سيرغي سافيليف في حديث أدلى به يوم 24 مايو/ أيار للصحفيين إن محطتين من هذا النوع سيتم نشرهما في أرمينيا وبيلاروس عام 2016. أما موعد نشر المحطات الأخرى فلم يتفق عليه بعد. ولا تزال المحادثات بهذا الشأن قائمة.

يذكر أن منظومة "غلوناس" الروسية مخصصة لضمان ملاحة سريعة وأمينة وتقديم دعم غير محدود للمستخدمين في الجو والبر والبحر والفضاء. ويحق لجميع الروس والأجانب استخدام منظومة "غلوناس" المدنية دون مقابل.

بدأ العمل رسميا على إنشاء منظومة "غلوناس" الروسية في شهر ديسمبر/ كانون الأول عام 1976 بقرار من القيادة السوفيتية، وهي عمليا امتداد لمنظومة الأقمار الاصطناعية الخاصة بالملاحة الفضائية المحلية "تسيكلون".

واطلق أول قمر من أقمار المنظومة في شهر اكتوبر/تشرين الأول عام 1982 واستمر اطلاق الأقمار الاصطناعية والأجهزة الفضائية حتى وصل عددها عام 1995 الى 24 قمرا اصطناعيا.

بعد ذلك ونظرا لتوقف تمويل المشروع بسبب الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي مرت بها روسيا آنذاك، ولقصر مدة خدمة الأقمار الاصطناعية انخفض عدد الأقمار العاملة عام 2001 الى 6 أقمار فقط . ولكن في شهر أغسطس/ آب من السنة نفسها قررت الحكومة الروسية اعادة تمويل المشروع واطلاق العدد اللازم من الأقمار الاصطناعية لضمان عمل المنظومة ليغطي مساحة روسيا بكاملها بحلول عام 2008. ففي عام 2009 بلغ عدد الأقمار الاصطناعية العاملة مجددا 24 قمرا . وبلغ عددها 26 قمرا في سبتمبر/أيلول عام 2010 ، أي اصبحت المنظومة تغطي مجمل سطح الكرة الأرضية تقريبا.

المصدر: سلاح روسيا