دبلوماسي ألماني: G7 غير مؤهلة لحل الأزمات بلا روسيا

أخبار العالم

دبلوماسي ألماني: G7 غير مؤهلة لحل الأزمات بلا روسيافولفغانغ إيشينغر مدير مؤتمر ميونيخ للأمن
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho9z

أعلن فولفغانغ إيشينغر، مدير مؤتمر ميونيخ للأمن، الأربعاء 25 مايو/أيار، أن مجموعة الدول السبع الكبرى (G7) لا تستطيع حل المشكلات الدولية من دون مشاركة روسيا.

تصريح الدبلوماسي الألماني هذا جاء عشية قمة زعماء دول G7 التي ستجري في اليابان في الفترة ما بين 26-27 مايو/أيار الحالي، وقال موضحا: "G7 ليس بوسعها أن تحل الأزمات الدولية الكبيرة بشكل منفرد، إذ لا يمكن حل الأزمة الأوكرانية والنزاع في سوريا من دون مشاركة روسيا".

غير أن إيشينغر أعرب عن اعتقاده في أن عودة روسيا للمشاركة في مجموعة G7 في الظروف الراهنة أمر قليل الاحتمال. وبحسب الدبلوماسي الألماني لو حدث ذلك (العودة) لاعتبر هذا الأمر "اعترافا بأكبر هزيمة لـG7 في الأزمة الأوكرانية". وأكد "ولكن من جهة أخرى لا يجوز بالمرة قول كلمة "أبدا"، والباب أمام عودة روسيا إلى المجموعة يجب أن تترك مفتوحة لمدة طويلة".

هذا، وأعلنت بلدان مجموعة الدول الثماني الكبرى(G8) سنة 2014 إبعاد روسيا عن هذا النادي غير الرسمي، وذلك على خلفية الأزمة الأوكرانية وتدهور علاقات موسكو مع الغرب، ونتيجة لذلك تحولت المجموعة إلى (G7). 

تضم مجموعة (G7) حاليا كلا من ألمانيا، والولايات المتحدة، وكندا، واليابان، وفرنسا، وبريطانيا وإيطاليا. وتهدف المجموعة إلى البحث عن حل للمشكلات السياسية والاقتصادية والإنسانية الدولية العامة.

المصدر: تاس

فيسبوك 12مليون