منح جائزة "أبيل" في مجال الرياضيات

العلوم والتكنولوجيا

منح جائزة وايلز
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho7y

شهدت عاصمة النرويج أوسلويوم 24 مايو/أيار مراسم منح جائزة "أبيل" الدولية في مجال الرياضيات البروفيسور في جامعة أوكسفورد البريطانية أندرو وايلز.

أفاد بذلك المتحدث الرسمي باسم مؤسسة الجوائز التابعة لأكاديمية العلوم النرويجية.

وجاء في بيان صدر عن المتحدث أن وايلز يكرم بتلك الجائزة تقديرا لبرهنته على قضية "فيرما" عن طريق استخدام نظرية النمطية بالنسبة للمنحنيات البيضوية شبه الثابتة.

ويعد البروفيسور أندرو وايلز ( من مواليد 1953) أحد علماء الرياضيان النادرين الذي ذاع صيته في منتصف تسعينات القرن الماضي حين نشرت غالبية وسائل الإعلام العالمية اسمه بعد أن تمكن من برهنة قضية "فيرما" الكبرى التي ما زالت على مدى قرون قضية غير محلولة.

وستقام مراسم منح جائزة "أبيل" التي تقارن بجائزة "نوبل" والتي تقدر ب750 ألف دولار في جامعة أوسلو بمشاركة ولي العهد النرويجي هاكون.

يذكر أن مؤسسة " أبيل " التذكارية وجائزة "أبيل" تم تأسيسهما في يناير/كانون الثاني عام 2002 من قبل البرلمان النرويجي بمناسبة حلول الذكرى الـ 200 لولادة عالم الرياضيات النرويجي المعروف نيلس أبيل ومن أجل الإسهام في البحوث العلمية في مجال الرياضيات.

وبدأ منح الجائزة اعتبارا من عام 2003 . وكان قد نال الجائزة في الأعوام الماضية 16 عالما ، وضمنهم عالم الرياضيات الفرنسي الروسي الأصل ميخائيل غروموف والبروفيسور الروسي الأمريكي يعقوب سيناي.

المصدر: نوفوستي