أبريل يسجل انخفاضا في معدل البطالة في روسيا

مال وأعمال

أبريل يسجل انخفاضا في معدل البطالة في روسيا أبريل يسجل انخفاضا في معدل البطالة في روسيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho7o

أفادت هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية، الثلاثاء 24 مايو/أيار، بأن شهر أبريل/نيسان الماضي شهد انخفاضا في معدل البطالة في البلاد، مع ظهور بوادر انتعاش قطاعها الصناعي.

وتقلص عدد العاطلين عن العمل في روسيا، بحسب بيان الهيئة، الشهر الماضي بمقدار 100 ألف شخص، مقارنة مع الشهر نفسه من العام الماضي، ليصل إلى 4.5 مليون مواطن، أي 5.9% من العدد الإجمالي للقادرين على العمل.   

جاء ذلك، وسط ظهور بوادر معينة لانتعاش عدد من قطاعات الصناعة الروسية بعد ركود أصابها بسبب هبوط أسعار النفط والغاز في الأسواق العالمية منذ خريف 2014. وأظهر تقرير هيئة الإحصاء الفيدرالية الروسية، نتائج ملموسة لتطور الصناعة الروسية، خلال (يناير/كانون الثاني — أبريل/نيسان) من العام الحالي، وأن أبريل/نيسان الماضي شهد زيادة في مؤشر الإنتاج بلغت 0.5%، مقارنة مع الشهر ذاته من السنة الماضية.  

وخلال الربع الأول من العام الجاري، رفعت روسيا إنتاج النفط والفحم والكهرباء، حيث استخرجت البلاد حوالي 182 مليون طن من النفط و126 مليون طن من الفحم (بزيادة 3.9% و5.2% على التوالي) وقامت بتوليد 380 مليار كيلوواط ساعي من الطاقة الكهربائية، بزيادة تبلغ 0.5%.

وقارب إنتاج الغاز استعادة استقراره، إذ لم تتجاوز نسبة انخفاضه 0.6% ليصل إلى  219.5 مليار متر مكعب، مقارنة بمعدلات أعلى من الهبوط تم تسجيلها بداية العام وفي السنة الماضية.  

وحققت الفروع المنتجة لمختلف المواد الاستهلاكية والغذائية، مثل اللحوم والأقمشة، معدلات عالية للنمو في روسيا بلغت 10 — 20% في الأشهر الثلاثة الأولى من العام، وذلك بفضل تقييد استيراد مثل هذه البضائع إلى البلاد ردا على العقوبات الغربية المفروضة عليها.

المصدر: "سبوتنيك"