الجيش العراقي يتقدم نحو مركز الفلوجة

أخبار العالم العربي

الجيش العراقي يتقدم نحو مركز الفلوجةالجيش العراقي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/ho6f

أعلن قائد قوات الشرطة الاتحادية العراقية، الفريق رائد شاكر جودت، الثلاثاء 24 مايو/أيار، عن اختراق الخطوط الدفاعية لـ"داعش" والتقدم باتجاه مركز مدينة الفلوجة.

وأوضح جودت، في بيان، أن "لواء المغاوير الخامس حرر قرية حديد البو ناصر واخترق الخطوط الدفاعية للعدو وتقدم باتجاه مركز مدينة الفلوجة".

وفي وقت سابق، قال جودت إن القوات العراقية تتقدم بسرعة باتجاه "أهدافها المرسومة" في الفلوجة. كما أنه أكد تقدم قواته نحو شرق الفلوجة من ثلاثة محاور، مشيراً إلى مقتل 10 إرهابيين وتدمير أربع سيارات مفخخة كان يقودها انتحاريون.

وكان رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، قد أعلن، ليلة الأحد إلى الاثنين، انطلاق المعركة لاستعادة الفلوجة التي سقطت بأيدي داعش، في يناير/كانون الثاني عام 2014. وأوضح العبادي أن خطة المعركة وضعت قبل شهرين، لكن بغداد اضطرت لتأجيل تنفيذها بسبب الخلافات السياسية وتردي الأوضاع الأمنية في العاصمة.

وكانت القوات العراقية التي تحاصر الفلوجة أكدت في وقت سابق تحرير عدد من القرى على المحورين الشمالي والشرقي في محيط الفلوجة.

وأعلنت الشرطة الاتحادية العراقية تحرير قريتي أبو عودة والعباسي إضافة إلى معمل للمواد الإنشائية (الشتايكر)، شمال مدينة الفلوجة، وقرية حصوة الأصيل الواقعة عند المدخل الشرقي للمدينة.

بدورها، أعلنت منظمة بدر، إحدى فصائل الحشد الشعبي، عن تحرير قريتي بوعودة وجميلة (شمال شرق الفلوجة) الواقعتين بين مدينتي الكرمة والفلوجة.

من جانب آخر، أعلنت قيادة عمليات بغداد، الثلاثاء، عن تحرير قرى البو خنفر واللهيب والبو جاسم، قرب الكرمة ومقتل 13 مسلحا من "داعش"، مؤكدة هروب أعداد كبيرة من عناصر تنظيم "داعش" من منطقة الزركة الواقعة ضمن محور الكرمة.

وكانت مصادر أمنية في محافظة الأنبار العراقية، قد تحدثت صباح الثلاثاء عن اندلاع مواجهات واشتباكات بين القوات الأمنية وعناصر "داعش" في ناحية الصقلاوية شمال الفلوجة.

ونقلت قناة "السومرية نيوز" عن أحد المصادر قوله أن "المواجهات والاشتباكات مستمرة حتى الآن، وسط إسناد لطيران الجيش والقوة الجوية والمدفعية للقوات الأمنية".

يذكر أن قائد عمليات تحرير الفلوجة الفريق عبد الوهاب الساعدي أعلن الاثنين تحرير مدينة الكرمة (الواقعة في شمال شرق الفلوجة) بالكامل من تنظيم "داعش". كما أنه أكد أن القوات العراقية دخلت حي النعيمية جنوب الفلوجة ووصلت إلى جسري التفاحة والسجر في شمالها، وكذلك إلى المدخل الشرقي للمدينة.

المصدر: وكالات