"سولار إمبلس – 2" تهبط في أوهايو (فيديو)

العلوم والتكنولوجيا

انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnyz

هبطت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية "سولار إمبلس – 2"، السبت 21 مايو/أيار، في مطار مدينة دايتون بولاية أوهايو الأمريكية.

وأفاد منظمو المشروع على موقع "تويتر" بأن قائد الطائرة "سولار إمبلس – 2" أندريه بورشبيرغ هبط بالطائرة في مدينة دايتون بعد رحلة استغرقت 17 ساعة من دون وقود، وذلك بعد أن أقلعت من مدينة تلسا في ولاية أوكلاهوما السبت 21 مايو/أيار في الساعة05:00 بالتوقيت المحلي. كما نشروا على الموقع نفسه مقطع فيديو يظهر لحظة هبوط الطائرة.

من المتوقع أن لا تستغرق وقفة "سولار إمبلس – 2" في أوهايو مدة طويلة، حيث يخطط الطياران المتناوبان على قيادة هذه الطائرة الشمسية للقيام بوقفة أخرى في الأراضي الامريكية، سيواصلان بعدها رحلة عبر المحيط الأطلسي.

وقد أعلن الطياران أندريه بورشبيرغ وبيرتران بيكار سابقا أنهما يعتزمان التوجه إلى نيويورك وبعدها إلى أوروبا أو إلى شمال إفريقيا، ومنها إلى ابو ظبي في الإمارات العربية المتحدة ، حيث بدأت من هناك مغامرتهما في 9 من مارس/آذار عام 2015.

 كانت الطائرة "سولار إمبلس – 2" بعد انطلاقها من ابو ظبي قامت بوقفات في كل من سلطنة عمان، والهند، وميانمار، والصين. وأجبرت الأحوال الجوية الصيف الماضي على هبوطها اضطراريا في مدينة ناغويا اليابانية حيث انتظرت هناك تحسين الطقس لمدة شهر تقريبا.

ومن اليابان توجهت الطائرة إلى جزر هاواي التي وصلت إليها في 3 يوليو/تموز الماضي حيث تم اكتشاف عطل في بطاريات الطائرة، ما أدى إلى تأجيل رحلتها حتى 2016.

صممت الطائرة العاملة بالطاقة الشمسية "سولار إمبلس – 2" في سويسرا، وهي عبارة عن نموذج معدل لسلفها "سولار إمبلس" . تستطيع الطائرة التحليق خلال النهار على ارتفاع 8500 متر، وبحلول الليل على ارتفاع 1500 متر، ويصل وزنها إلى 2300 كيلوغرام، ويبلغ طول جناحها 72 مترا. زودت الطائرة بـ17 ألف بطارية تمد 4 محركات بالطاقة الشمسية. تبلغ السرعة الاقتصادية للطائرة 140 كلم في الساعة.

المصدر: تاس

أفلام وثائقية