أفضل 10 أفلام في مهرجان كان السينمائي

الثقافة والفن

أفضل 10 أفلام في مهرجان كان السينمائيأفضل 10 أفلام في مهرجان كان السينمائي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnxe

اختار نقاد موقع " The Hollywood Reporter " قائمة بـ 10 أفلام اعتبروها الأفضل من بين الأفلام التي عرضت حتى الآن في مهرجان كان السينمائي في دورته الـ69.

وقد تصدر فيلم "Toni Erdmann" القائمة وهو من إخراج مارين ادى، وبطولة ساندرا هولر، بيتر سيمونيشيك، لوسى راسل، وتدور أحداثه حول وينفريد الذى يعمل مدرسًا للموسيقى، ويبلغ من العمر 65 عاما، ويعيش فى سلام مع كلبه، بينما تسافر ابنته إينيس حول العالم تبعًا لظروف عملها، وهو ما يجعلهما يقفان على طرفى نقيض، وبعد موت كلبه، يقرر وينفريد أن يبدأ زيارة ابنته التى لم يكن يزورها فى السابق.

فيلم " Toni Erdmann"

ويأتي فيلم " RAW" أو "Grave" الفرنسي في المرتبة الثانية حيث يلفت انتباه جميع الأشخاص غير النباتيين، فهو فيلم دموي بشكل مثير يروي انتباه امراة شابة لاحتياجاتها الجسدية وتوظيف كل حواسها من اجل ذلك، خلال مذبحة تكساس التي صورها الفيلم بشكل عاطفي وشاعري.

فيلم " RAW"

ويحتل فيلم " Loving" المرتبة الثالثة وهو فيلم من إخراج وتأليف جيف نيكولز وبطولة مايكل شونان جويل أجيرتون ومارتون كسوكاس وروث نيجا، وتدور أحداثه حول قصة حدثت بالفعل للزوجين ريتشارد وميلدريد لافنج، اللذين تم إرسالهما إلى سجن ولاية فيرجينيا عام 1958 لخرقهما قوانين الزواج في ذلك الوقت بسبب اختلافهما عرقيا.

فيلم " Loving"

أما المرتبة الرابعة فكانت من نصيب فيلم الدراما الكوري الجنوبى "The Handmaiden" من إخراج بارك شان-ووك وتأليف سارة ووترز ومن بطولة مين-هى جيم وجين وونج جو وها جونج وو، وتدور احداثه في فترة الاحتلال اليابانى لكوريا فى حقبة الثلاثينات من القرن العشرين، حيث تلتحق الفتاة سوكى للعمل لدى سيدة يابانية ثرية تدعى هودايكو وتحيا حياة منعزلة مع عمها المستبد كوزوكى، لكن هذه الخادمة كانت تحمل سرا فى داخلها، وتحاول بالتعاون مع أحد المحتالين إقناع سيدتها بالارتباط عاطفيا بأحد الرجال، وذلك فى سبيل السطو على ثروتها وإيداعها أحد مصحات الأمراض العقلية.

فيلم "The Handmaiden"

وصنف النقاد فيلم " The Student" أو "التلميذ" وهو من إخراج الفنان الروسي المسرحي الطليعي المعروف كيريل سريبرينيكوف، ومستوحى من المسرحية المشهورة للكاتب المسرحي الألماني ماريوس فون مينبرغ. ويروي سيناريو الفيلم قصة تلميذ يدعى فينيامين قرر أنه يعرف كل شيء عن الخير والشر. فبات تصرفه يشكل ما يشبه العذاب والمعاناة للمحيطين به من أهله ومن طلاب ومدرسين.

فيلم " The Student"

وانتزع الفيلم المصري "اشتباك" مكانا بين أفضل الأفلام المعروضة في مهرجان كان لهذا العام واحتل المرتبة السادسة باعتباره فيلما إنسانيا من الدرجة الأولى، ولا يحمل أي رسائل سياسية، أو يتحيز لقوى بعينها، ليكون هذا هو السبب الرئيسي خلف ردود الأفعال الإيجابية على الفيلم من قبل النقاد والجمهور من مختلف أنحاء العالم.

الفيلم المصري "اشتباك"

ثم اختير فيلم " Neruda" ليكون في المرتبة السابعة وحيث يقدم الممثل جايل جارسيا برنال مع مخرج مُتميز دور الشاعر السياسي التشيلي بابلو نيردوا، الذي أجبر على الرحيل إلى خارج بلاده عام 1948.

فيلم " Neruda"

ويحتل فيلم " I, Daniel Blake" المركز الثامن حيث اعتبر النقاد انه افضل فيلم للمخرج كين لواش منذ سنوات، وهو من تأليف بول لافيرتى وبطولة ميكى ماكجريجور وكولين كومبس وهايلى سكوريس، وتدور أحداثه حول دانيال بليك وهو نجار فى التاسعة والستين من عمره، وعاش غالبية حياته فى نيوكاسل، ويسعى بشدة للحصول على إعانة من الدولة للمرة الأولى فى حياته بسبب مروره بأزمة قلبية بالغة، وفى نفس الوقت تحاول كيت الأم العزباء أن تحصل على سكن ملائم بعيدا عن الغرفة الضيقة التى تعيش فيها مع أبنائها فى لندن.

فيلم " I, Daniel Blake"

وصنف فيلم " Sieranevada" من رومانيا في المركز التاسع وهو للمخرج كريستي بوييو، وتدور أحداثه في شقة ضيقة مدته 3 ساعات ويقدم رؤية مذهلة للكوميديا السوداء.

فيلم " Sieranevada"

وآخر الأفلام العشرة كان " Hell or High Water" الذي تدور أحداثه في غرب أمريكا في إطار الجريمة حول استعانة رجل بشقيقه المحتال لسرقة بنك من أجل إطلاق سراح اسرتهما التي تقع رهينة في ايدي إحدى العصابات في غرب مدينة تكساس، هذا فيما تحاول الشرطة القبض عليهما، وهو من بطولة كريس بين وبن فوستير وجيف بريدج وكاتي ميكسون.

" Hell or High Water"

 المصدر: وكالات