قمة اقتصادية روسية - إسلامية في قازان

مال وأعمال

قمة اقتصادية روسية - إسلامية في قازانقازان تستضيف قمة اقتصادية بين روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnor

انطلقت في عاصمة جمهورية تتارستان الروسية يوم الخميس 19 مايو/أيار قمة قازان الاقتصادية الدولية الثامنة بين روسيا وبلدان منظمة التعاون الإسلامي.

وتنعقد قمة قازان من 19 حتى 21 مايو/أيار الجاري، وسط مشاركة لأكثر من 1000 شخص من 50 دولة. وتقام القمة الاقتصادية بدعم من الحكومة الروسية وبرعاية حكومة جمهورية تتارستان.

وتعد قمة قازان آلية عمل فعالة وناجحة لتعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة فرص التبادل التجاري والاستثمار بين الدول المشاركة.

وتتضمن أعمال الدورة الحالية الثامنة للقمة عدة فعاليات، منها عقد جلسة تدريبية ومنتدى حول ريادة الأعمال والمشاريع الصغيرة والمتوسطة في الدول الإسلامية، ومعرض اقتصادي يركز على المناطق الاقتصادية الخاصة والمشاريع الابتكارية والريادية في روسيا.

إضافة إلى مؤتمر حول الاستثمار، وجلسة عامة حول بنية النظام الاقتصادي العالمي الجديد، وندوة نقاشية حول نظام الصيرفة والتمويل الإسلامي، مع التركيز على منتجاته وحلوله المبتكرة وإمكانية تطبيقها في النظام المصرفي مناطق روسيا، إضافة إلى فعاليات متعددة أخرى ولقاءات تتناول أهم المواضيع الاقتصادية ذات الاهتمام المشترك.

وتعتبر منظمة المؤتمر الإسلامي، التي تأسست في العام 1969 ومقرها مدينة جدة، والتي تحول إسمها فيما بعد إلى منظمة التعاون الأسلامي، تعتبر أكبر مؤسسة إسلامية، وتضم في عضويتها 57 دولة إسلامية يشكل سكانها نحو 20% من سكان العالم، كما وتتمتع بـ 70% من مصادر الطاقة ونحو 40% من المواد الخام.

وكانت روسيا قد انضمت في عام 2005 إلى هذه المنظمة بصفة عضو مراقب، وافتتحت ممثلية لها لدى المنظمة في العام 2008.

المصدر: وكالات

توتير RTarabic