قوات ليبية حكومية تحرر "أبو قرين" من قبضة داعش

أخبار العالم العربي

قوات ليبية حكومية تحرر أفراد من وحدات الجيش الليبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnn5

ذكر متحدث عسكري ليبي الأربعاء 18 مايو/أيار أن قوات موالية لحكومة الوفاق الوطني في ليبيا صدت مسلحي داعش باتجاه معقلهم في سرت واستعادت الأراضي التي خسرتها أمام التنظيم الشهر الجاري.

وفي بيان بثه التلفزيون الليبي من شوارع مدينة "أبو قرين"، قال محمد الغصري المتحدث باسم غرفة عمليات أنشأتها حكومة الوفاق المدعومة من الأمم المتحدة: " القوات حررت المدينة وقريتين مجاورتين بعد معارك شرسة".

وتعول القوى الغربية على الحكومة الجديدة لتوحيد الفصائل السياسية والمسلحة في ليبيا بغرض مواجهة داعش، ووصلت الحكومة إلى طرابلس في أواخر مارس/آذار الماضي ولا تزال تحاول بسط سلطتها.

ويسيطر داعش على قطاع ساحلي بطول حوالي 250 كيلومترا حول سرت، لكنه واجه صعوبة في الاحتفاظ بأراض سيطر عليها في أماكن أخرى من ليبيا.

وتبعد أبو قرين نحو 140 كيلومترا غرب سرت معقل التنظيم على الطريق الرئيس الذي يتجه جنوبا من ميناء مصراته.

وقال عزيز عيسى المتحدث باسم مستشفى مصراته: " قتل اثنان من رجال القوات المسلحة وأصيب 15 في معارك الأربعاء، وجاء التقدم بعد يوم من نجاح القوات الموالية لحكومة الوفاق في استعادة نقطة تفتيش "أبو قرين"... "القوات تسيطر الآن أيضا على قريتي أبو نجيم وزمزم".

وأفاد تقرير نشرته منظمة هيومن رايتس ووتش لحقوق الإنسان بأن تنظيم داعش في سرت أعدم 49 شخصا على الأقل "بطريقة غير مشروعة بتهم بينها التجسس والسحر والشعوذة وإهانة الذات الإلهية" خلال ما يزيد على عام منذ فبراير/شباط 2015.

ونقل التقرير عن ضابط في المخابرات العسكرية في مصراته قوله: " التنظيم لديه نحو 1800 مقاتل في سرت... و 70% منهم على الأقل أجانب".

المصدر: رويترز

الأزمة اليمنية