RT و"France24" بعين باحثة عراقية!

الثقافة والفن

RT والطالبة العراقية ديانا مسافر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hnkx

أجرت باحثة عراقية مقارنة لافتة بين قناتي RT بنسختها الإنكليزية، و"France24" بنسختها الفرنسية من منظور تغطيتها للنزاعات في العالم العربي.

جاء ذلك في رسالة دبلوم حملت الاسم نفسه قدمتها الطالبة العراقية في كلية الصحافة في جامعة موسكو ديانا مسافر.

وتشير الدراسة الى أن قناة "فرانس 24" بلغاتها المختلفة تحاول النأي بالنفس عن سياسات الإليزيه الرسمية، وتعرض مختلف وجهات النظر بما فيها الآراء المنتقدة لسياسة فرنسا الخارجية ، لكن القناة لا يمكن أن تبتعد كثيرا عن دور المروج للمواقف الرسمية في نهاية المطاف.

وتأخذ الباحثة أمثلة مختلفة من تغطية القناة للأحداث العربية والدور الفرنسي في التعاطي معها.  

في المقابل اعتبرت الباحثة أن RT تحرص على نهج المعلومة البديلة، وتسعى لتوضيح السياسة الروسية على الساحة الدولية؛ وعلى وجه الخصوص، الحرب في سوريا، والموقف من حكومة الرئيس بشار الأسد.

وتورد الباحثة أمثلة متنوعة من برامج وتقارير وأخبار القناتين وتتوصل من خلالها إلى استنتاجات حول المدخل الأيديولوجي والسياسي من الأحداث العربية  المستند إلى المصالح الدولية. 

وهذه هي المرة الأولى التي يتصدى باحث داخل أروقة جامعة موسكو لمثل هذه المقارنة منذ انطلاق القناتين الدوليتين.

واعتبرت اللجنة الحكومية المشرفة على مناقشة الدبلومات أن رسالة الطالبة ديانا مسافر ترقى الى مستوى أطروحة ماجستير؛ وتمثل علامة مميزة في الأبحاث الدولية. فمنحتها درجة ممتاز وقررت اعتمادها كمرجع.

وأوصت بمواصلة البحث والدراسة وتشجيع الطلبة على دراسة القنوات الدولية في إطار التحليل المقارن وتسليط الضوء على أداء شبكة قنوات RT بقنواتها المختلفة.

المصدرRT