نتانياهو يرفض تعبير قادة الجيش عن آرائهم!

أخبار العالم

نتانياهو يرفض تعبير قادة الجيش عن آرائهم!رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو ووزير دفاعه ياعلون
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hne8

أجرى رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين 16 مايو/أيار لقاء مع وزير دفاعه موشيه يعالون، في وقت إزداد فيه التوتر حول حق قادة الجيش في التعبير عن رأيهم.

وقال يعالون خلال حفل استقبال في تل أبيب الأحد 15 مايو/أيار ضم كبار الضباط في الجيش: " استمروا في قول ما تفكرون به وافعلوا ذلك حتى لو لم تكن تصريحاتكم تتفق مع التيار الأكثر أو مع مواقف وأفكار قادتكم أو القيادة السياسية".

وفسرت تصريحات وزير الدفاع الإسرائيلي كنوع من الدعم لأحد قادة الجيش،.

وسارعت رئاسة الوزراء إلى الرد على بيان وزير الدفاع، مؤكدة أن نتانياهو "كان حازما في اعتباره أن المقارنة مع ألمانيا النازية لم تكن في محلها، لا في المضمون ولا في التوقيت، وأنها ألحقت ضررا بصورة إسرائيل في المجتمع الدولي".

وأكدت مصادر قريبة من نتانياهو لوسائل الإعلام الإسرائيلية بعد خطاب يعالون، أن رئيس الوزراء فوجئ من إثارة يعالون لقضية خطاب قادة الجيش مرة أخرى.

وبحسب بيان مشترك صدر عن مكتب نتانياهو ومكتب يعالون، فإنه "لا يوجد اعتراض، ولم يكن هناك شيء من هذا القبيل، أن الجيش يخضع لأوامر القيادة السياسية وأن الضباط يتمتعون بحرية التعبير عن آرائهم في الاجتماعات ذات الصلة".

وكانت تصريحات رئيس الأركان جادي إيزنكوت أثارت جدلا واسعا في إسرائيل في فبراير/شباط الماضي بعد دعوته إلى عدم الإفراط في استخدام القوة مع الفلسطينيين.

المصدر: أ ف ب

فيسبوك 12مليون