واشنطن وحلفاؤها يعرقلون إدراج "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" في قائمة الإرهاب

أخبار العالم العربي

واشنطن وحلفاؤها يعرقلون إدراج مجلس الأمن الدولي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmws

عرقلت الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وأوكرانيا طلبا روسيا في الأمم المتحدة لإدراج "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" في قائمة العقوبات الأممية المفروضة على المجموعات الإرهابية.

وسبق أن أعلن المندوب الروسي الدائم لدى الأمم المتحدة، فيتالي تشوركين، في 26 أبريل/نيسان، أن روسيا وجهت للجنة مكافحة الإرهاب بالأمم المتحدة، التي تقوم بمتابعة عمل العقوبات المفروضة على تنظيمي "داعش" و"القاعدة" الإرهابيين، طلبا بإدراج تنظيمي "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" في قائمة العقوبات الأممية المذكورة.

وأوضح تشوركين أن هذه الخطوة متعلقة بالمعلومات التي تشير إلى أن "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" على صلة وثيقة بالتنظيمات الإرهابية، ومنها "داعش" و"القاعدة" بالدرجة الأولى، مشددا على أن كلا من "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" يحصلان منهما على دعم مالي وعيني وفني وعسكري.

جدير بالذكر أن إدراج "أحرار الشام" و"جيش الإسلام" في قائمة العقوبات سيقصي التنظيمين من نظام الهدنة العامل في سوريا حاليا، الأمر الذي سيسمح بتوجيه الضربات إليهما.

ويأتي هذا الطلب على خلفية ورود تقارير دورية من قبل وزارة الدفاع الروسية تدل على أن هذين التنظيمين ينتهكان نظام وقف الأعمال القتالية في سوريا باستمرار، بما في ذلك عبر قيامهما بقصف أحياء سكنية في المدن السورية.

وتواجه المبادرة الروسية المذكورة معارضة شديدة من قبل الولايات المتحدة، التي اتهمت، في 11 مايو/أيار، روسيا بأنها تسعى إلى إعلان المجموعات التي تعد جزءا من نظام الهدنة العامل في سوريا إرهابية بشكل علني. 

المصدر: وكالات