المركزي السوري يبشر بانخفاض "غير مسبوق" للدولار

مال وأعمال

المركزي السوري يبشر بانخفاض المركزي السوري يبشر بانخفاض "غير مسبوق" للدولار
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmuq

طمأن حاكم مصرف سوريا المركزي، أديب ميالة، الأربعاء 11 مايو/أيار، المواطنين بأن سعر صرف الدولار سينخفض مقابل العملة الوطنية "الليرة".

وقال ميالة لوكالة "سانا" السورية: "إن سعر صرف الدولار مقابل الليرة السورية سيشهد انخفاضا كبيرا، وغير مسبوق عقب دخول إجراءات المركزي التي تم الإعلان عنها يوم الثلاثاء حيز التنفيذ، وسيتكبد المضاربون خسائر فادحة".

وأوضح ميالة أن قرار الإعفاء من إعادة قطع التصدير يأتي بهدف "تشجيع عملية التصدير، وتأمين المعروض من القطع الأجنبي في السوق، نتيجة زيادة القطع المباع، والناجم عن التصدير، والحد من أي عمليات تحايل لشراء حوالات من السوق السوداء، لتسديد تعهدات التصدير المستحقة وغير المسددة".

وأعلن المركزي السوري أنه "سيزيد من عرض القطع الأجنبي في السوق وبكميات كبيرة"، من خلال التدخل المباشر واليومي عبر مؤسسات الصرافة من جهة، وإعفاء كل التعهدات المنظمة والتي ستخرج بضائعها من سورية قبل 1-6-2016 من إعادة قطع التصدير إلى جانب إعفائها من جميع الغرامات من جهة أخرى.

كما جدد المركزي التأكيد على استمراره بعملية التدخل في سوق القطع الأجنبي بشكل يومي عبر المصارف ومؤسسات الصرافة، وجاهزيته لتلبية كامل حاجة السوق من القطع الأجنبي التجارية وغير التجارية، بسقوف مفتوحة مبينا أنه سيتم "تثبيت سعر صرف تمويل المستوردات عند مستوى 515 ليرة للدولار الواحد".

المصدر: "سانا"

 

توتير RTarabic