أبوظبي تطرح سندات سيادية

مال وأعمال

أبوظبي تطرح سندات سياديةأبوظبي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmu8

طرحت أبو ظبي سندات سيادية بقيمة 5 مليارات دولار، موزعة على شريحتين تبلغ كل واحدة منها 2.5 مليار دولار، الأولى لأجل 5 سنوات تستحق عام 2021، والثانية لأجل 10سنوات تستحق 2026 .

وبلغت نسبة العائد وفق تسعيرها في 25 أبريل/نيسان الماضي 2.218% لسندات الـ5 سنوات، و3.154 % لسندات الـ10سنوات، وذلك بواقع 85 نقطة و125 نقطة أساس فوق نسبة العائد على سندات الخزينة الأمريكية على التوالي.

وأكدت دائرة المال في أبو ظبي أن هذه السندات حظيت بإقبال كبير من المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي، مسجلة أكثر من 600 طلب، تجاوزت قيمتها 17 مليار دولار، وبنسبة تغطية تزيد على 340%

واللافت أنها المرة الأولى التي تصدر فيها حكومة أبو ظبي في السنوات الأخيرة سندات سيادية مقومة بالدولار. وعزا مراقبون هذه الخطوة إلى "تراجع أسعار النفط الخام الذي يشكل نسبة كبيرة في تمويل الموازنة".

وقال رئيس دائرة المال لإمارة أبو ظبي رياض عبدالرحمن المبارك: "حظي الإصدار باهتمام بالغ من المستثمرين على المستويين الإقليمي والعالمي، ما يؤكد مجدداً المكانة الائتمانية العالية والثقة الكبيرة التي تتمتع بها الإمارة في السوق العالمية".

وكانت أسعار النفط قد تراجعت بنحو 70% منذ منتصف عام 2014، ما خلق أزمة في الدول التي تعتمد على النفط كمصدر أساسي للدخل، كالإمارات، ما دفع بعض هذه الدول للاستدانة من الأسواق المحلية والخارجية عبر إصدار سندات.

المصدر: وكالات