أمريكا تحرم مبرمجا سوريا من تكريم غوغل

العالم الرقمي

أمريكا تحرم مبرمجا سوريا من تكريم غوغلمهندس الالكترونيات السوري مجاهد عقيل
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hms2

اعتبر المبرمج السوري الموهوب مجاهد عقيل أن القنصلية الأمريكية في اسطنبول لم تمنحه تأشيرة دخول الأراضي الأمريكية رغم دعوة غوغل له لسبب وحيد يكمن في جنسيته السورية وخشية طلبه اللجوء.

تلقى عقيل ذو الـ25 عاما دعوة رسمية من شركة غوغل لحضور مؤتمر "Google I/O 2016" في الولايات المتحدة الذي يتخلله انعقاد جلسات وندوات تركز على تطور الانترنت وتطبيقات الجوال، حيث رشحته بعد التواصل معه ليتحدث في مؤتمرها السنوي عن تطبيقه "غربتنا".

عقيل، مهندس الإلكترونيات السوري المقيم في مدينة غازي عنتاب التركية، أسس شركة "نماء" للحلول البرمجية، وابتكر تطبيقات عدة لتخفيف العبء عن اللاجئين السوريين في تركيا ومساعدتهم في كسر حاجز اللغة، منها تطبيقا "ترجملي لايف" و"غربتنا".

واختير تطبيق "غربتنا" الذي ابتكره عقيل من بين 3 تطبيقات للهاتف الجوال ساهمت في مساعدة الملايين في العالم.

فرحة عقيل لم تكتمل، حيث وقفت التأشيرة الأمريكية حاجزا أمام حضوره مؤتمر شركة غوغل التي أرسلت بدورها بعد أن شرح لها عقيل صعوبة الحصول على تأشيرة أميركية بالنسبة لشاب سوري، خطابا إلى القنصلية الأميركية، أعربت فيه عن استعدادها لتحمل كامل تكاليف رحلة وإقامة عقيل التي لن تستغرق أكثر من 7 أيام.

ورغم تكفل شركة غوغل بإقامة الشاب ومصاريفه وفق ما هو موضّح في رسالة الدعوة، فإن الطلب قوبل بالرفض من قبل القنصلية الأمريكية، ما سيحرمه من الذهاب للحديث أمام آلاف المطورين عن منصته وتجربته.

وأكد عقيل أنه حاول خلال المقابلة الشخصية التي أجريت معه في القنصلية الأميركية في اسطنبول الاثنين 9 مايو/أيار 2016، طمأنة الدبلوماسيين الأمريكيين والتأكيد لهم أنه لن يقدم على طلب اللجوء إلى أميركا، وأنه لن يبقى في الولايات المتحدة أصلا، نظرا لضرورة حضوره أعمال مؤتمر دولي تنظمه الأمم المتحدة في اسطنبول. وأضاف: "لا أعتقد أن يكون سبب الرفض منطقيا، إذ يكفي لك أن تكون من حملة الجنسية السورية لتوصد جميع الأبواب في وجهك".

عقيل، وفي ختام تعليقه بهذا الصدد، ذكر أنه سيبعث إلى شركة غوغل برسالة اعتذار يفسر فيها سبب تخلفه عن حضور المؤتمر المدعو إليه والذي سينعقد بين الـ18 والـ20 من مايو/أيار الجاري، بعد حرمانه من التأشيرة.

المصدر: "هافينغتون بوست"

فيسبوك 12مليون