دقيقة رياضة واحدة تكفي لصحة جيدة

الصحة

دقيقة رياضة واحدة تكفي لصحة جيدةدقيقة رياضية واحدة يوميا تكفي لصحة جيدة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmqz

من المتعارف عليه أن الرياضة ترتبط ارتباطا وثيقا بالصحة الجيدة وقد أثبتت دراسة حديثة أن دقيقة واحدة من الرياضة يوميا كفيلة بتحسين الحالة الصحية للفرد.

ووفقا لنتائج الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية PLOS One فإن ممارسة الرياضة بانتظام وبشكل مستمر يعود بالفوائد العظيمة على صحة الانسان، وأن القيام بدقيقة واحدة من الرياضة يوميا ثلاث مرات في الأسبوع من شأنه أن في خفض خطر الاصابة بالسمنة ومرض السكري من النوع الثاني وأمراض القلب وغيرهم الكثير.

وحاول الباحثون الكشف عن سبب عزوف الشباب البالغين عن ممارسة الرياضة التي تنص التوصيات العامة بضرورة ممارستها بمعدل يصل الى 150 دقيقة من الرياضة المعتدلة او 75 دقيقة من الرياضة الشديدة اسبوعيا.

ووجد الباحثون أن سبب الابتعاد عن ممارسة الرياضة هو قلة وقت الفراغ الملائم للقيام بذلك، وبالاخص مع تسارع نمط الحياة العصري.

وعمل الباحثون خلال هذه الدراسة على المقارنة بين برنامج رياضي يدعى Sprint interval training (SIT) واخر تحت اسم Moderate-intensity continuous training (MICT)، حيث يقوم البرنامج الاول على ممارسة الرياضة لمدة 10 دقائق فقط في حين ان الثاني يشمل 50 دقيقة من الرياضة تضم دقيقتين للتحمية و45 دقيقة ركوب دراجة ثابتة بشكل معتدل، تليها ثلاث دقائق تهدئة.

وشارك بالتجربة 27 رجلا متساويين في الأعمار ومؤشر كتلة الجسم، تم تقسيمهم إلى ثلاث مجموعات:

  1. الانخراط في البرنامج الرياضي ذوو العشر دقائق لمدة ثلاثة اسابيع 
  2. اتباع البرنامج الذي يضم 50 دقيقة لمدة 12 اسبوع
  3. عدم ممارسة اي نوع من الرياضة.

وتوصل الباحثون بعد 12 أسبوعا من التجارب إلى أن البرنامجين الرياضيين عادوا بالفائدة المماثلة على صحة المشتركين، وذلك مقارنة مع المجموعة الثالثة الذين لم يمارسوا اي نوع من الرياضة.

واستنتج الباحثون أن القيام بدقيقة واحدة من الرياضة ثلاث مرات أسبوعيا قد يكون كافيا للحصول على النتائج المرجوة، تماما مثل ممارسة 150 دقيقة من الرياضة أسبوعيا.

المصدر: "ويب طب"

أفلام وثائقية