وزير الخارجية البلجيكي يزور قطاع غزة

أخبار العالم العربي

وزير الخارجية البلجيكي يزور قطاع غزة وزير الخارجية البلجيكي
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmql

يقوم وزير الخارجية البلجيكي ديدييه رينديرز، بزيارة إلى قطاع غزة تستغرق ساعات.

ووصل المسؤول البلجيكي صباح الثلاثاء 10 مايو/أيار إلى قطاع غزة عبر معبر بيت حانون "إيريز".

ومن المنتظر أن يلتقي الوزير البلجيكي، بمسؤولين أممين ووزراء في حكومة رامي الحمد لله، كما سيقوم بالاطلاع على سير عملية إعادة إعمار ما خلفته الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة.

تجدر الإشارة إلى أن ديدييه رينديرز كان  قد وصل إلى رام الله، الأحد 8 مايو/أيار، والتقى رئيس الوزراء الفلسطيني رامي الحمد الله، ووزير الخارجية رياض المالكي.

وقال في مؤتمر صحفي مع نظيره الفلسطيني رياض المالكي، في رام الله إن بلجيكا تدعم عودة الفلسطينيين والإسرائيليين إلى المفاوضات وفق حل الدولتين.

وجدد الدبلوماسي البلجيكي التأكيد على موقف بلاده الرافض للاستيطان الإسرائيلي معتبرا أنه عقبة في وجه عملية السلام وفي تطبيق حل الدولتين.

وزير الخارجية البلجيكي ووزير العمل الفلسطيني

وشدد وزير الشؤون الخارجية البلجيكي ديديه رينديرز، على أن بلاده ستدعو إلى عقد مؤتمر اقتصادي في بروكسل لتفعيل التجارة والاستثمار في المنطقة، وليس لبحث المساعدات الإنسانية، مضيفا، خلال مؤتمر صحفي عقده فور وصوله حي الشجاعية شرق غزة الثلاثاء: "أنه سيتم توجيه دعوات لرجال أعمال إسرائيليين وفلسطينيين من غزة، بالإضافة إلى رجال أعمال من بلجيكا ودول أوروبية لمناقشة الاستثمار في المنطقة".

ودعا المسؤول البلجيكي الجانب الإسرائيلي إلى إعادة فتح الباب لإدخال مواد البناء لإعمار غزة.

وفيما يتعلق بحل الدولتين، قال ريندرز: " هنالك مشاورات تجريها بروكسل مع السلطة الفلسطينية وإسرائيل لتفعيل هذا المسعى"، موضحا أن بروكسل تؤيد المبادرة الفرنسية.

تجدر الإشارة إلى أن عددا من المسؤولين الأمميين ووزراء خارجية بعض الدول الأوروبية قاموا بزيارة قطاع غزة إثر الحرب الإسرائيلية الأخيرة في آب/أغسطس 2014.

زيارة وزير الخارجية البلجيكي إلى غزة محاولة لمنع الانفجار

وقال وزير العمل الفلسطيني، مأمون أبو شهلا، إن وزير الخارجية البلجيكي "ديدييه رينديرز" لديه قناعات مطلقة بأن أسرائيل سبب الأزمات في المنطقة.

وجاءت تصريحات الوزير الفلسطيني خلال مرافقته وزير الخارجية البلجيكي أثناء اطلاعه على منازل المواطنين المدمرة جراء عدوان صيف 2014 في حي الشجاعية شرق مدينة غزة.

وأوضح أبو شهلا، في تصريح لموقع الراية الفلسطيني، أن زيارة الوزير البلجيكي تأتي خشية من انفجار الأوضاع في غزة، في ظل صعوبة استمرار هذا الوضع على هذا الحال.

وأشار المسؤول الفلسطيني إلى أن حكومة التوافق برام الله التقت كل ممثلي المجتمع الدولي قبل شهر وطالبت بالإسراع في وتيرة إعادة الإعمار وضرورة إدخال مواد البناء بعيدا عن العوائق التي تضعها إسرائيل.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية