مسؤول: الاقتصاد الروسي سيعاود نموه خلال 18 شهرا

مال وأعمال

مسؤول: الاقتصاد الروسي سيعاود نموه خلال 18 شهرامسؤول دولي: الاقتصاد الروسي سيعاود نموه خلال 18 شهرا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmqf

توقع رئيس البنك الأوروبي لإعادة البناء والتنمية سوما تشاكرابارتي، أن تباطؤ النمو الاقتصادي في روسيا سينتهي خلال الـ 18 شهرا المقبلة.

ووفقا لتشاكرابارتي، فإنه بالرغم من أن الاقتصاد الروسي "يمر بظروف صعبة" بسبب العقوبات الغربية، وهبوط أسعار النفط، إلا أن أحدث توقعات البنك الأوروبي تشير إلى أن التباطؤ الاقتصادي في روسيا قد يتغير قريبا باتجاه النمو.

ونقلت وكالة "نوفوستي" الروسية، الثلاثاء 10مايو/أيار عن تشاكرابارتي قوله: "الآن آمل أن ينتهي الركود في الاقتصاد الروسي خلال الأشهر الـ 18 المقبلة، لقد كان وقتا صعبا جدا على روسيا، وكان له تأثير سلبي على البلدان المجاورة أيضا". مشددا على أهمية الاقتصاد الروسي بالنسبة للقارة الأوروبية.

وذكرت صحيفة "كوميرسانت" الروسية حسب وثيقة حصلت على نسخة منها، أن وزارة التنمية الاقتصادية الروسية اقترحت في خطة الاقتصاد الكلية الجديدة للأعوام 2016-2019، الحد من نمو الأجور من أجل التغلب على الركود في الاقتصاد، فضلا عن تخفيض مؤقت للأجور خلال عام 2016-2017 مع التعويض في 2018-2019.

ومن المتوقع إجراء تدابير تساعد في التغلب على الركود الاقتصادي، وتحقيق نمو الناتج المحلي الإجمالي المخطط له بنسبة 4.5 % بحلول عام 2019.

وفي وقت سابق، من شهر مارس/آذار الماضي، ذكر تقرير للوزارة بأن الركود هذا العام لن يكون كبيرا كما كان متوقعا من قبل، مشيرا إلى أن الاقتصاد الروسي سيعاود النمو خلال عام 2017.

وبحسب تقرير الوزارة فإن الأجور الحقيقية كان من المقرر أن تنكمش بنسبة 2.9 % هذا العام، ثم تعود إلى النمو خلال عام 2017.

ومن المتوقع أن ينخفض التضخم إلى %5.5 و 5.2 % خلال العامين المقبلين، على التوالي.

المصدر: "وكالات روسية"