قريبا.. أوراق نقدية مشفرة لا يمكن تزويرها

العلوم والتكنولوجيا

قريبا.. أوراق نقدية مشفرة لا يمكن تزويرهاأوراق نقدية محمية الكترونيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmo4

توصل العلماء إلى ابتكار أوراق نقدية محصنة ضد التزييف بسبل مغايرة للتشفير الكلاسيكي، وذلك تطبيقا لمبادئ فيزياء الكم التي تستخدم الالكترونات والفوتونات في استقبال المعلومات وإرسالها.

وتمتاز النماذج الأولى من الأوراق النقدية الجديدة التي أطلق عليها الباحثون اسم "النقود البصرية الكمية"، بتشفيرها عن طريق استقطاب فوتونات محددة، كما كشفت التجارب الأولى على هذه الأوراق أن تعديل دورات الكم سيحول دون استنساخ ورقة نقدية دون معرفة الدورة الفيزيائية الكمية الكاملة التي خضعت لها لدى تصنيعها.

يذكر أن ستيفين فيزنر وهو طالب في الدراسات العليا في جامعة كولومبيا الأمريكية، كان قد طرح لأول مرة فكرة تصنيع أوراق الكم النقدية باستخدام فوتونات مستقطبة لتشفير المعلومات.

وتقوم فكرة فيزنر العلمية على تشفير الورقة النقدية برمز يحمل معلومات عن فلتر فوتونات مستقطبة خاص بها، على أن يتم مسح حزمة فوتونات الورقة بالكامل لدى أي محاولة لاستخدام فلتر آخر في تصنيع نسخة عنها، فيما يتم حفظ المعلومات عن استقطاب الفوتونات في البنك صاحب الإصدار.

ورغم نجاعة هذه الطريقة في تحصين العملة الورقية من التزوير، إلا أن الخبراء يحذرون من أن حساسية نظام التشفير العالية قد تفضي إلى تبدّل التشفير تحت عوامل أخرى بعيدة عن التزوير، لتفقد العملة المشفرة قيمتها وتصبح مجرد حبر على ورق.

المصدر: نوفوستي

أفلام وثائقية