بريطانيا ستنشر تقرير مشاركتها في غزو العراق

أخبار العالم

بريطانيا ستنشر تقرير مشاركتها في غزو العراقعسكريون بريطانيون مشاركن في حملة الناتو العسكرية بالعراق (العام 2008)
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmo0

أفادت وسائل إعلام، نقلا عن رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون، بأن لندن ستنشر التقرير حول مشاركتها في غزو العراق خلال الفترة بين العام 2003 والعام 2009 في 6 يوليو/تموز القادم.

وكتب كاميرون، في رسالة وجهها لرئيس لجنة التحقيق جون تشيلكوت: "أشكركم على إبلاغي بأن الموعد المخطط لنشر التقرير هو السادس من يوليو/تموز".

بدوره، قال تشيلكوت في رسالة لكاميرون: "إن عملية تدقيق التقرير حول نتائج التحقيق من وجهة نظر الأمن القومي أنجزت...وهذا الأمر يعطينا وقتا كافيا لإعداد نشر التقرير الذي يحتوي على 2.6 مليون كلمة".

جدير بالذكر أن نشر تقرير لجنة التحقيق في ملابسات ونتائج المشاركة البريطانية في حملة غزو العراق أُجل عدة مرات ولم يتم حتى الآن، على الرغم من أن اللجنة أجرت جلسات الاستماع الأخيرة في العام 2011.  

وأفادت صحيفة "تلغراف" البريطانية بأن التحقيق لن ينشر حتى إجراء الاستفتاء حول مستقبل عضوية بريطانيا في الاتحاد الأوروبي، موضحة أن المعلومات، التي ستكشف عنها، ستنتقد أعمال عدد من الشخصيات السياسية البارزة البريطانية ما قد يؤدي إلى تقويض ثقة الشعب بسلطات البلاد.

يذكر أن قرار السلطات البريطانية بقيادة رئيس الوزراء توني بلير بالمشاركة في حملة الناتو في العراق سنة 2003 أثار استياء كبيرا عند أغلب مواطني المملكة، الأمر الذي أصبح لاحقا سببا من أسباب استقالة بلير من منصبه في العام 2007.  

المصدر: وكالات