طائرة تجسس أمريكية تقترب من حدود روسيا

أخبار العالم

طائرة تجسس أمريكية تقترب من حدود روسيامقاتلة من طراز "إف-16" - صورة أرشيفية
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmnp

أفادت وكالة "نوفوستي" للأنباء بأن طائرة استطلاع استراتيجية تابعة للقوات الجوية الأمريكية وصلت إلى منطقة قريبة من سواحل مقاطعة كالينينغراد غرب روسيا.

وأشارت الوكالة الثلاثاء 10 مايو/أيار نقلا عن مواقع تتخصص في متابعة حركة الطيران الحربي، إلى أن الطائرة RC-135W  الامريكية كانت تقوم برحلة في الجزء الجنوبي من بحر البلطيق.

يذكر أن طائرة الاستطلاع الأمريكية القادمة من قاعدة جوية في بريطانيا كانت تنفذ رحلة استطلاعية تستمر 10 ساعات، بما في ذلك حوالي ساعتين قرب حدود روسيا.

ويشار في هذا السياق إلى أن طائرات الاستطلاع الأمريكية اقتربت من الحدود الروسية في البلطيق للمرة الثالثة خلال الأسابيع الأربعة الأخيرة.

ليتوانيا: مقاتلات الناتو صاحبت طائرات روسية

وكانت وزارة الدفاع الليتوانية قد أفادت، الاثنين 9 مايو/أيار، بأن مقاتلات تابعة لقوات حلف شمال الأطلسي قامت بمصاحبة طائرات حربية روسية فوق بحر البلطيق، مرة واحدة خلال الأسبوع الماضي.

ونقلت وكالة "نوفوستي" عن بيان صدر عن المكتب الصحفي للوزارة الليتوانية أن " المقاتلات قامت بمصاحبة طائرات حربية روسية في الأجواء فوق بحر البلطيق، مرة واحدة في الفترة بين 2 و8 مايو/أيار".

وأوضح البيان أن الحادث وقع في 6 مايو/أيار، مضيفا أن المقاتلات التي قامت بمرافقة الطائرات الروسية، "بهدف تحديد هويتها"، تتمركز في قاعدة زوكنياي الجويةبمنطقة شاولياي في ليتوانيا.

ولم يذكر البيان عدد الطائرات الروسية، لكنه أشار إلى أنها كانت من النوعين "إيل-76" و"آن-25"، من الطائرات المستخدمة للنقل، وكانت متوجهة من مقاطعة كالينينغراد الروسية. وأضاف أن رادارات الطائرات كانت مفتوحة.

جدير بالذكر أن أربع مقاتلات من طراز "إف-16" تابعة للقوات الجوية البرتغالية تقوم بالمناوبة في أجواء ليتوانيا، فيما تناوب المقاتلات البريطانية في إستونيا.

وانضمت بلدان البلطيق، أي لاتفيا وليتوانيا وإستونيا، إلى حلف شمال الأطلسي (الناتو) في العام 2004، ولا تملك أي منها طائرات حربية خاصة بها.

المصدر: "نوفوستي"