أموال تركيا لاستقبال اللاجئين قد تُمنح لأثينا

أخبار العالم

أموال تركيا لاستقبال اللاجئين قد تُمنح لأثينالاجئون من الشرق الأوسط بعد محاولتهم الفاشلة للانتقال من تركيا إلى اليونان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmmj

ذكرت صحيفة "بيلد" الألمانية أن قادة بعض دول أوروبا يبحثون إمكانية منح الـ6 مليارات دولار المخصصة لأنقرة لأيواء اللاجئين بالمنطقة، منحها لليونان بدلا من تركيا.

وتشير الصحيفة في مقال نشرته الاثنين 9 مايو/أيار أن الاتحاد الأوروبي يبحث الآن عن بديل للاتفاقية المبرمة مع أنقرة بسبب تزايد الأسس للاعتقاد أن هناك احتمالا كبيرا لتعطيلها من قبل السلطات التركية.   

وتلفت الصحيفة إلى أن الجزر اليونانية قد تتحول إلى مركز أساسي لاستقبال اللاجئين الراغبين في الوصول إلى أوروبا، في حال فتح أردوغان حدود بلاده مرة أخرى أمام خروج اللاجئين، وفي هذه الحالة سيجري تعليق اتصالات النقل عبر السفن بين هذه الجزر والجزء القاري من اليونان .

ونقلت الصحيفة عن وزير أوروبي رفض الكشف عن هويته قوله أنه ستجري في هذه الجزر اليونانية بالذات عملية النظر في طلبات تقديم حق اللجوء إلى أوروبا، ومن هذه الجزر أيضا سيتم إعادة اللاجئين إلى بلدانهم.

وفي حال تحول هذا السيناريو إلى واقع فعلي سيخصص الاتحاد الأوروبي للسلطات اليونانية الأموال، التي تعهد بمنحها لأنقرة.

يذكر أن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هدد بروكسل بتعطيل الاتفاقية المبرمة بين أنقرة والاتحاد الأوروبي والخاصة بحل أزمة اللاجئين، متهما الدول الأوروبية بعدم إيفائها بتعهداتها حول تقديم الأموال لتركيا لاستقبال اللاجئين.

المصدر: نوفوستي     

فيسبوك 12مليون