منظمة: تدهور الأوضاع في سجن حماة في سوريا

أخبار العالم العربي

منظمة: تدهور الأوضاع في سجن حماة في سوريا سجن حماة
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmi3

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" الدولية السبت 7 مايو/أيار، إن الأوضاع في سجن حماة في سوريا تتدهور، بعد محاولة قوات الأمن اقتحام السجن، جراء قيام المعتقلين بأعمال شغب وتمرد داخله.

وتقول المنظمة المعنية بالدفاع عن حقوق الإنسان إن السجن يضم نحو 800 معتقل، أغلبهم سجناء سياسيون قاموا بأعمال شغب وتمرد.

من جانبها نفت وزارة الداخلية السورية، التقارير عن الوضع في سجن حماة المركزي، دون أن تدلي بمزيد من التفاصيل عن الموقف منذ يوم الاثنين الماضي.

وأعربت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير لها، عن قلقها على سلامة السجناء ، وقالت إن أي محاولة لاستعادة السيطرة على السجن قد تتسبب في سقوط أعداد كبيرة من القتلى والجرحى.

وقالت المنظمة في بيان إن المحاكم العسكرية السورية تتبع إجراءات لا تفي بالمعايير الأساسية للمحاكمة العادلة.

وأشارت تقارير إعلامية إلى أن سبب تمرد السجناء جاء بعد طلبهم الإفراج عن المعتقلين السياسيين المحتجزين دون محاكمة وتوجيه اتهامات، معربة عن خشيتها من موجة إعدامات.

على الصعيد ذاته قدم كبير المفاوضين في وفد المعارضة السورية إلى جنيف، محمد علوش، ‏مبادرة لفك أسر المعتقلين المحاصرين، ومبادلتهم بأسرى من الجيش السوري لدى تنظيم "جيش الإسلام".

وأضاف علوش في تصريح لوسائل إعلام: "نحن جاهزون في حال أرادت الأمم المتحدة مناقشة تفاصيل هذه المبادرة، على أن تبدأ بالتهدئة داخل السجن"، معتبرا أن الأمم المتحدة هي المعنية بالعملية، كونها تتواصل مع السلطات السورية، ومع الهيئة العليا للمفاوضات.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
مباشر.. عشرات الآلاف من أنصار صالح يتجمعون في صنعاء في ذكرى تأسيس حزب المؤتمر الشعبي العام