قوات أمريكية في اليمن

أخبار العالم العربي

قوات أمريكية في اليمنصورة أرشيفية لقوات مارينز في صنعاء
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmfe

أعلن البنتاغون  إرسال عدد محدود من الجنود الأمريكيين إلى اليمن لتقديم المساعدة لقوات التحالف العربي في مكافحة مسلحي "القاعدة".

وكشف المتحدث باسم البنتاغون الجمعة 6 مايو/أيار، أن الجيش الأمريكي قدم حتى الآن مساعدات تمثلت بالدعم الاستخباراتي والتخطيط للعمليات، رافضا الكشف عن عدد أفراد القوات الأمريكية الموجودين هناك. 

في غضون ذلك  أكد البنتاغون مقتل 10 من مسلحي "تنظيم القاعدة" في اليمن بعدة غارات شنتها طائرات أمريكية منذ الثالث والعشرين من الشهر الماضي. هذا وتتواصل المواجهات في مدينة تعز اليمنية بين أطراف الصراع الداخلي.

إلى ذلك قُتل ضابط برتبة عالية في الجيش اليمني بالرصاص في عدن كبرى مدن الجنوب حيث تنشط تنظيمات متشددة.

ونقلت وكالة "فرانس برس" عن مسؤول أمني أن رجلين يستقلان دراجة نارية أطلقوا النار على العقيد بدر اليافعي، ما أدى إلى مقتله على الفور في حي خور مكسر في عدن، مضيفا أن المهاجمين لاذا بالفرار.

ويذكر الهجوم بواسطة دراجات نارية بطريقة عمل تنظيم القاعدة المنتشر بقوة منذ سنوات في جنوب اليمن وجنوب شرقه، واصبح حاليا هدفا لهجوم واسع ضد الجهاديين تشنه القوات الحكومية.

ويوم الجمعة، قتل مدير السجن المركزي في عدن وأحد أقربائه برصاص شخصين كانا يستقلان دراجة نارية في حي المنصورة.

وتعرض العديد من كوادر الجيش وقوات الأمن في الأشهر الأخيرة للاغتيال في الجنوب، خصوصا في عدن. وقد استفادت الجماعات الجهادية من انهيار الدولة في عام 2015 للتوسع في جنوب البلاد.

إلى ذلك أفادت مصادر يمنية بأن مسلحي تنظيم القاعدة بدأوا الانسحاب من زنجبار وجعار في أبين بجنوب اليمن بعد جهود للجنة وساطة أهلية مع قادة التنظيم، على مدى أسابيع، بذلها رجال قبائل لتجنيب المدينتين حربا محتملة.

ونقلت وكالة "الأناضول" عن سكان محليين قولهم، إن مسلحي تنظيم القاعدة بدأوا الخميس بالانسحاب من المرافق الحكومية التي كانوا يسيطرون عليها بمدينة زنجبار، مركز محافظة أبين وأكبر مدنها جنوبي البلاد.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية