كرواتيا تنضم للدول الرافضة لنظام حصص اللاجئين

أخبار العالم

كرواتيا تنضم للدول الرافضة لنظام حصص اللاجئينوزير الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي ميرو كوفاتش
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmdx

رفضت كرواتيا، الجمعة 6 مايو/أيار، نظام الحصص لتوزيع اللاجئين، المقررة من قبل المفوضية الأوروبية، وذلك على الرغم من اقتراح الأخيرة فرض عقوبات مالية على الدول الرافضة لاستقبال حصتها.

وقال وزير الشؤون الخارجية والأوروبية الكرواتي، ميرو كوفاتش، للصحفيين، أثناء زيارته إلى التشيك: "لا يمكن في أوروبا فرض قرارات من نوع ما على الدول، دون الأخذ في عين الاعتبار ميزاتها الوطنية. لهذا السبب، يعد وضع الحصص لتوزيع اللاجئين أمرا غير مقبول"، حسبما نقلت عنه وكالة "تاس".

وأشار إلى ضرورة مناقشة مقترحات المفوضية الأوروبية بالتفاصيل، مضيفا: "يجب أن يعرب رؤساء الدول والحكومات ووزراء الخارجية عن موقفهم منها (من المقترحات). وسأصر على إجراء نقاش أوسع نطاقا حول هذه المقترحات".

من جهته، أعاد وزير الخارجية التشيكي، لوبومير زاوراليك، إلى الأذهان، أن بلاده وكل من سلوفاكيا وبولندا وهنغاريا رفضت نظام الحصص، يوم الأربعاء الماضي، قبل أن ترفضه لاتفيا وإستونيا، الخميس.

وأعرب زاوراليك عن رضاه على انخفاض عدد اللاجئين الوافدين إلى الاتحاد الأوروبي عبر دول البلقان الغربية، مضيفا أن التشيك وكرواتيا تؤيدان جهود تلك الدول الرامية إلى منحها العضوية في الاتحاد الأوروبي.

واقترحت المفوضية الأوروبية، الأربعاء الماضي، إصلاح قواعد اللجوء في الاتحاد الأوروبي، من أجل فرض عقوبات مالية على الدول التي ترفض استقبال حصتها من طالبي اللجوء، وتصل الغرامة المالية إلى 290 ألف دولار لكل فرد يتم رفض استقباله كلاجئ.

وتتطلب الخطة دعما من معظم الدول الأعضاء بالاتحاد الأوروبي، وكذلك غالبية أعضاء البرلمان الاوروبي.

المصدر: وكالات