أردوغان يدعو إلى تنظيم استفتاء على الإصلاح الدستوري لتعزيز النظام الرئاسي في أقرب وقت

أخبار العالم

أردوغان يدعو إلى تنظيم استفتاء على الإصلاح الدستوري لتعزيز النظام الرئاسي في أقرب وقتالرئيس التركي رجب طيب أردوغان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hmcg

دعا الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، الجمعة 6 مايو/أيار، إلى تنظيم استفتاء على الإصلاح الدستوري لتعزيز النظام الرئاسي في أقرب وقت.

وقال الرئيس التركي بوجوب طرح النظام الرئاسي للاستفتاء الشعبي بأسرع وقت، من أجل تحقيق الاستقرار وضمان مستقبل الأجيال القادمة ومن أجل من عقدوا آمالهم على تركيا قوية.

وعرج أردوغان قائلا "باسمي وباسم الشعب التركي أتوجه بالشكر لرئيس الوزراء، على الخدمات التي قدمها طيلة 20 شهرا من رئاسته للحكومة".

وبخصوص الأزمة السورية، أشار الرئيس التركي إلى وجود 12 مليون متضرر جراء الحرب، إضافة إلى مقتل نحو600 ألف شخص، مؤكدا في السياق أنه لا يمكن لأي مسلم أن ينأى بنفسه عن ذلك.

وانتقد رجب طيب أردوغان الاتحاد الأوروبي لمطالبته أنقرة بتغيير قوانينها لمكافحة الإرهاب للوفاء باتفاق التأشيرات في الوقت الذي تتعرض فيه تركيا لخطر الهجمات، فجاء في تصريحات تلفزيونية قوله: "سنسير في طريقنا وأنتم سيروا في طريقكم".

وأعلن، في الصدد، رفضه تعديل قانون مكافحة الإرهاب التركي نزولا عند رغبة الاتحاد الأوروبي، وذلك مقابل إعفاء الأتراك من التأشيرات.

ومن المنتظر أن تثير تصريحات أردوغان مخاوف من فشل اتفاق يعفى بموجبه الأتراك من الحصول على تأشيرات لدخول دول القارة الأوروبية.

المصدر: وكالات