انتهاء المعارك في تل أسقف شمال الموصل وتطهيرها من "داعش"

أخبار العالم العربي

انتهاء المعارك في تل أسقف شمال الموصل وتطهيرها من تلسقف في نينوى اثناء القصف
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlzx

أعلن مسؤول في إقليم كردستان العراق، استعادة قوات البيشمركة الثلاثاء 3 مايو/ أيار السيطرة على بلدة تل أسقف شمال الموصل، بعد مهاجمتها من قبل تنظيم "داعش".

وقال صفاء إلياس ججو مسؤول قوات سهل نينوى من المسيحيين التابعة للبيشمركة لـ "السومرية نيوز"، إن "قوات البيشمركة تمكنت من استعادة السيطرة الكاملة على بلدة تلسقف شمالي الموصل"، مضيفا أن "طيران التحالف الدولي وقوات سهل نينوى والمتطوعين ساندوا قوات البيشمركة".

من جهته أفاد المتحدث باسم القوات بانتهاء المعارك في تل أسقف وتطهيرها من عناصر تنظيم داعش الذين تسللوا إليها فجر الثلاثاء، مؤكدا وجود ما لا يقل عن 40 جثة لمسلحي تنظيم "داعش" قتلوا على يد قوات البيشمركة في محور تل أسقف بعد سيطرة التنظيم عليها لفترة مؤقتة.

وكان مراسلنا في العراق أفاد في وقت سابق بأن تنظيم "داعش" الإرهابي سيطر على منطقة تل أسقف الواقعة شمال الموصل، مضيفا أن قوات البيشمركة مدعومة بطيران التحالف تحاول تطويق المدينة بهدف استعادتها.

وقد قام تنظيم "داعش" بهجوم من ثلاثة محاور على مواقع تسيطر عليها قوات البيشمركة شمال الموصل هي بعشيقة وباشيك وتل أسقف، وأكدت مصادر أمنية لـRT سيطرة "داعش" على منطقة تل أسقف.

على صعيد آخر أفادت قيادة عمليات تحرير نينوى بأن فوج مغاوير القيادة تمكن من قتل خمسة انتحاريين من عناصر "داعش" حاولوا التعرض للقطعات العسكرية في قرية خربدان جنوب الموصل.

مقتل 60 إرهابيا من "داعش" شمال بيجي

من جهة أخرى أكدت خلية الإعلام الحربي التابعة للقوات العراقي لمراسل RT أن قوات جهاز مكافحة الإرهاب وبإسناد من طيران الجيش والقوة الجوية العراقية أحبطت هجوما لتنظيم "داعش" الإرهابي على منطقة الطاقة الحرارية شمال بيجي وقتلت 60 إرهابيا.

وأضافت الخلية للمراسل أن قطعات الفرقة الثامنة من الجيش العراقي وأفواج الطوارئ وشرطة الأنبار وأبناء الحشد العشائري حرروا وبعملية عسكرية مناطق البوعاصي والفحيلات والبدعيج والبوخالد قرب عامرية الفلوجة غربي بغداد.

وأوضح العقيد محمد البيضاني أن القوات العراقية رفعت العلم العراقي فوق المناطق بعد تكبيد مسلحي "داعش" خسائر كبيرة وقتل أكثر من 25 منهم وتفجير عدد من  السيارات المفخخة.

وكان قائد عمليات الأنبار اللواء الركن إسماعيل المحلاوي، أعلن اليوم عن تدمير ثلاثة أنفاق تابعة لتنظيم "داعش" ومقتل من فيها جنوب الفلوجة.

مقتل جندي أمريكي شمالي العراق

أعلن وزير الدفاع الأمريكي آشتون كارتر مقتل جندي أمريكي في صفوف قوات التحالف أثناء عملية قتالية شمالي العراق.

وقال كارتر في مدينة شتوتغارت الألمانية الثلاثاء 3 مايو/ أيار، "هناك تقارير تفيد أن جنديا أمريكيا قتل في العراق داخل المنطقة المجاورة لأربيل" عاصمة إقليم كردستان العراق.

وأضاف كارتر مخاطبا الصحفيين في مقر القيادة الأمريكية في أوروبا: "اعتقد أن هذه الأنباء صحيحة ونتوجه بصلواتنا وفكرنا إلى عائلة" الجندي.

وزير الدفاع الأمريكي

من جانبه أعلن التحالف الدولي في بيان أن جنديا من قواته قتل الثلاثاء بنيران معادية في شمال العراق، دون إعطاء مزيد من المعلومات حول جنسيته.

يذكر أن حوالي 4 آلاف عسكري أمريكي يتمركزون في العراق في إطار مهمة للتحالف الدولي لتقديم المشورة وتدريب القوات الحكومية العراقية من دون المشاركة مباشرة في المعارك البرية ضد تنظيم "داعش".

وكان كارتر أعلن مؤخرا خلال زيارة لبغداد نشر بلاده نحو 200 عسكري إضافي وطائرات هجومية لدعم القوات العراقية في معركة استعادة الموصل، الواقعة تحت سيطرة التنظيم المتطرف منذ صيف عام 2014.

المصدر: RT + وكالات

الأزمة اليمنية