دعوة لتشكيل جيش تتار القرم في قوام أوكرانيا

أخبار روسيا

دعوة لتشكيل جيش تتار القرم في قوام أوكرانيا
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlto

دعا منسق ما يسمى" بالحصار المدني للقرم" لينور إسلاموف تتار القرم إلى تشكيل جيش خاص بهم. جاء ذلك في حديثه مع صحيفة " واقع القرم"( مشروع" لإذاعة الحرية" في أوكرانيا).

وقال إسلاموف الذي يعد أحد قادة مجلس تتار القرم غير المعترف به في روسيا:" توجد لدينا قوى سياسية تابعة لنا ولدينا نواب في برلمان أوكرانيا ولكن ليس لدينا جيش. يجب تشكيل جيش تابع لنا في قوام أوكرانيا".

وفي يوم الـ26 من أبريل/ نيسان أعلن زعيم المجلس المذكور أعلاه رفعت تشوباروف (عضو في برلمان أوكرانيا) أنه لا يجوز لسلطات كييف أن تستبعد الطريقة العسكرية لاستعادة القرم. ودعا إلى تركيز الاهتمام الخاص بالأسطول خلال ذلك.

وفي نفس ذلك اليوم لبت المحكمة العليا في القرم طلب المدعية العامة في الجمهورية ناتاليا بوكلونسكايا المتعلق بمنع نشاط مجلس تتار القرم.

وفي يناير/كانون الثاني الماضي أعلنت المدعية العامة في جمهورية القرم أنه تم إصدار مذكرة بحث دولية للقبض على زعيمي المجلس رفعت تشوباروف ومصطفى جميلوف وأصدرت مذكرة بحث فيدرالية بحق لينور إسلاموف.

وكان لينور إسلاموف ورفعت تشوباروف ومصطفى جميلوف قد أعلنوا في سبتمبر/ أيلول الماضي عن بدء الحصار الغذائي ضد القرم. وبالتعاون مع مسلحين من منظمة " القطاع اليميني" منعت شاحنات تحمل بضائع الأوكرانية من دخول إلى القرم.

وفي نهاية نوفمبر/ تشرين الثاني تفجرت خطوط نقل الطاقة الكهربائية بين القرم وأوكرانيا وهو ما خلق أزمة كهرباء قوية في القرم. ولكن لاحقا جرى تجاوزها بفضل خطوط نقل الطاقة تحت البحر التي ربطت القرم بالجزء القاري من روسيا.

وخلال تعليقه على دعوة إسلاموف المتعلقة بتكوين جيش التتار، قال نائب رئيس مجلس الدولة في القرم اندريه كوزينكو إن إسلاموف مريض نفسيا ويجب أن يتعالج. ونوه بأنه لم يعد منذ فترة طويلة، يولي الاهتمام الجدي لمثل هذه التصريحات المخبولة. 

وشدد اندريه كوزينكو على جماهير تتار القرم لا تولي الاهتمام للتصرفات الراديكالية من جانب أولئك الذين يسمون أنفسهم زعماء المجلس غير المشروع.

وقال:" يدرك الجميع اليوم أننا أصبحنا جزء من روسيا وبغض النظر عن الانتماء القومي نحمل الجنسية الروسية ولا نعير الاهتمام لتصرفات أمثال إسلاموف التي تهدف لتلبية الطموحات السياسية لأمريكا والغرب وتركيا".  

المصدر: لينتا رو