القاهرة تنفي سحب واشنطن لقواتها من سيناء

أخبار العالم العربي

القاهرة تنفي سحب واشنطن لقواتها من سيناءصورة أرشيفية - مصر
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hltg

نفت القاهرة سحب واشنطن لقواتها من شبه جزيرة سيناء، بعد نقل مصر ملكية جزيرتي تيران وصنافير للسعودية.

وأكد العميد محمد سمير المتحدث العسكري باسم القوات المسلحة، الأحد 1 مايو/أيار، أن ما أورده موقع إسرائيلي حول إخلاء الولايات المتحدة لقواتها المشاركة ضمن "القوة متعددة الجنسيات" سرا من قاعدة الجورة، غير صحيح جملة وتفصيلا.

وقال إن لهذه القوة موقعا رسميا يتضمن كل التفاصيل التي تخص وجودها في سيناء سواء عددها أو تاريخ إنشائها أو مهامها، والمتفحص فيه يجد أنه لم يذكر أي شيء يخص عملية النقل.

وأوضح المتحدث أن القوة تخضع لبروتوكول خاص وتلتزم الدول المشاركة فيها وعددها 12 بمعاييره. وتنصب مسؤوليتها على مراقبة تطبيق اتفاقية السلام، ويمكن لأي مواطن الدخول إلى موقعها الرسمي على شبكة الإنترنت ومعرفة طبيعة دورها، والدول المشاركة فيها بالأرقام الدقيقة منذ تأسيسها عقب معاهدة السلام حتى الآن.

وأكد سمير أن معسكرات القوة تتمتع بحماية كاملة، ولم تتعرض لأية هجمات أو عمليات استهداف، كما ذكر الموقع الإسرائيلي، مشيرا إلى أن ما يتم ترويجه من أنباء في هذا الاتجاه مخالف تماما للحقيقة.

ودعا لضرورة التحقق من الأنباء قبل نشرها، وعدم الانسياق خلف الشائعات والأكاذيب التي تروجها بعض وسائل الإعلام المشبوهة، على حد تعبيره.

يذكر أن تقريرا صادرا عن موقع "ديبكا فايل" قال إن أمريكا سحبت قواتها الثلاثاء الماضي، من شبه جزيرة سيناء بعد نقل القاهرة ملكية جزر تيران وصنافير من السيادة المصرية للسيادة السعودية.

وأوضح التقرير نقلا عن مصادر عسكرية واستخباراتية، أن هذه الخطوة جاءت بعد استبعاد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي لواشنطن من المحادثات بين مصر والسعودية وإسرائيل بشأن الجزر المذكورة.

المصدر: "أونا"