تعليق المباحثات اليمنية بسبب خروقات الهدنة

أخبار العالم العربي

تعليق المباحثات اليمنية بسبب خروقات الهدنةمقاتل موال للحوثيين
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlsz

علق وفد حكومة الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي في مفاوضات السلام بالكويت الأحد 1 مايو/أيار الجلسات مع وفد الحوثيين والمؤتمر معللا ذلك بخروقات الهدنة في اليمن.

 وذكرت مصادر أن وفد الحكومة أبلغ المبعوث الدولي إسماعيل ولد الشيخ أحمد بتعليق مشاوراته المباشرة مع وفد الحوثيين احتجاجا على العمليات العسكرية الأخيرة والهجوم على لواء العمالقة في عمران.
وكان من المقرر أن تعقد جلسة مباحثات مشتركة، مساء الأحد، بين وفدي الحكومة  والحوثيين المشاركين في محادثات السلام في الكويت بحضور المبعوث الأممي إسماعيل ولد الشيخ أحمد، وذلك في أجواء يسودها التوتر إثر اقتحام معسكر العمالقة في محافظة عمران الليلة الماضية.
وأفادت المصادر أن وزير الخارجية ورئيس الوفد الحكومي المفاوض عبدالملك المخلافي ، أبلغ المبعوث الأممي وسفراء الدول الـ18 الراعية للتسوية السياسية في اليمن أن "اقتحام ميليشيات الحوثي وصالح لمعسكر العمالقة يهدد بنسف محادثات الكويت".


الحوثيون يستولون على معكسر للجيش شمال صنعاء


وقد استولى الحوثيون في اليمن على معسكر للجيش شمالي العاصمة صنعاء الأحد 1 مايو/أيار فيما يعد انتكاسة لوقف إطلاق النار الهش ومحادثات السلام التي تجري في الكويت.
وقال مسؤولون محليون إن الحوثيين شنوا هجوما مباغتا على المعسكر الواقع في محافظة عمران، واستولوا على كمية كبيرة من الأسلحة عند الفجر، وأضافوا أن عددا من الجنود المدافعين عن المعسكر قتلوا خلال الهجوم.
وقال عبد الملك المخلافي وزير خارجية اليمن ورئيس وفد الحكومة في مفاوضات الكويت التي تدعمها الأمم المتحدة، إن الهجوم ينسف المحادثات. وأضاف في تغريدة على تويتر: "سنتخذ الموقف المناسب ردا على جريمة الحوثي في معسكر العمالقة بعمران، من أجل شعبنا وبلادنا".

هذا وأحرزت محادثات الكويت تقدما بطيئا خلال الأيام القليلة الماضية، مدعومة بهدنة متماسكة إلى حد كبير منذ 10 أبريل/ نيسان.

الطيران السعودي يواصل القصف


إلى ذلك نقلت وكالة "سبأ" (القريبة من الحوثيين) عن مصدر عسكري أن طيران التحالف السعودي واصل خرق اتفاق وقف إطلاق النار في عدد من المحافظات خلال الـ 24 ساعة الماضية.
وأفاد المصدر أن مناطق المبدعة وبني بارق وملح والمدارج وجبل الصلطا في مديرية نهم بمحافظة صنعاء جرى استهدافها بالمدفعية والصواريخ، كما اتهم القوات الموالية لهادي في محافظة تعز بقصف مناطق في مديرية الوازعية بالمدفعية، وإطلاق نار الرشاشات على مواقع عسكرية بمديرية ذباب، إضافة إلى فتح البوارج النار على المخا.
كذلك أشارت الوكالة إلى استهداف منازل بمنطقة النقوب بمديرية عسيلان ومواقع عسكرية في منطقة شميس، وفي منطقتي المشجح وجبل هيلان بمديرية صرواح بمحافظة مأرب بقصف صاروخي.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية
أول كسوف كلي للشمس منذ 99 عاما!