العلماء يربطون بين فيروس "سي" والإصابة بالسرطان

الصحة

العلماء يربطون بين فيروس العلماء يربطون بين فيروس "سي" والإصابة بالسرطان
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hlse

كشفت دراسة جديدة أن المصابين بالتهاب الكبد الوبائي من النوع الثالث "سي" معرضون لخطر الإصابة بأنواع معينة من سرطانات الدماغ والرقبة.

وأظهرت الدراسة الأمريكية أن الإصابة بالتهاب الكبد الوبائي من النوع الثالث (سي) قد تعرض المرضى إلى خطر الإصابة بسرطان الدماغ والرقبة أكثر بمرتين على الأقل من الأشخاص غير المصابين بالفيروس.

وتعد هذه من بين الدراسات الأولى التي تربط فيروس "سي" بسرطانات الدماغ والرقبة على الرغم من ربطه بأنواع أخرى من السرطان منذ فترات طويلة.

وشملت الدراسة بيانات ما يقرب من 35 ألف مريض تم اختبار إصابتهم بفيروس "سي" في الفترة من 2004 إلى 2014 وتضمنت المجموعة 409 مرضى لديهم أورام في الدماغ والرقبة.

ووجد الباحثون أن 20% من مرضى سرطان الحلقوم، مصابون أيضا بفيروس "سي" كما كان 14% ممن يعانون من أنواع أخرى من سرطانات الدماغ والرقبة مصابين به أيضا.

كما حلل الباحثون بيانات مجموعة مكونة من 694 شخصا مصابين بأورام في الرئة وأنواع أخرى من الأورام المرتبطة بالتدخين ووجدوا أن 6.5% من تلك المجموعة مصابون بفيروس "سي".

وأشارت النتائج إلى أن احتمالات إصابة من يعانون من فيروس "سي" بسرطانات الدماغ والرقبة تزيد 2.4 مرة فيما يتعلق بسرطان الفم، ومرتين فيما يتعلق بسرطان الحلقوم وتقريبا خمس مرات في حالة سرطان الحنجرة.

ولم تؤكد النتائج الارتباط المباشر بين الإصابة بفيروس "سي" وأورام الدماغ والرقبة نظرا لاعتماد الباحثين على بيانات مصابين بالسرطان فقط ولم تقع بالتوازي الاستعانة ببيانات مرضى غير مصابين بالسرطان.

المصدر: "دوتشي فيله"

أفلام وثائقية
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح