روسيا.. إطلاق صواريخ "كاليبر" التدريبية

أخبار روسيا

 روسيا.. إطلاق صواريخ طلاق صواريخ "كاليبر"
انسخ الرابطhttps://ar.rt.com/hll7

أجرت السفن الحربية الروسية التابعة لأسطول بحر قزوين تدريبات تضمنت إطلاق صواريخ "كاليبر" التي كانت قد استخدمت في سوريا ضد "داعش".

وأشار المكتب الإعلامي للمنطقة العسكرية الجنوبية في الجيش الروس إلى أن مجموعة من السفن الحربية أجرت في بحر قزوين تدريبات على إطلاق صواريخ "كاليبر" ضد أهداف بحرية. وأضاف إن كل الأهداف قد دمرت بنجاح.

وجاء في بيان صدر عن المكتب الإعلامي أن 20 سفينة حربية ومساعدة شاركت في التدريبات. ومن ضمنها فرقاطة "داغستان" والفرقاطات الصغيرة الحاملة للصواريخ "غراد سفياج" و" أوغليتش" و"فيليكي أوستيوغ" و الزورقان " فولغودانسك" و"محج قلعة".

يذكر أن صاروخ "كاليبر" ( 3М14 ) الذي صمم عام 2012 يعد وريثا لصاروخ "كلاب" المثيل لصاروخ "توماهوك" الأمريكي. ويبلغ مدى إطلاقه 1500 كيلومتر في حال تزويده برأس عادي (بوزن 450 كلغ) و2600 كيلومتر في حال تزويده برأس نووي (بوزن 100 – 200 كلغ). ويعادل باع جناحه 3.3 م ، وطوله 5.33 م. أما وزن الصاروخ لدى إطلاقه فيبلغ 1700 كيلوغرام.

ويمكن أن يستخدم هذا الصاروخ كصاروخ مجنح يحلق منخفضا حتى ارتفاع 30 مترا. وقد يستخدم كصاروخ باليستي يحلق على ارتفاع عال.
وتزود بهذا الصاروخ حاليا الفرقاطات الصغيرة التابعة لأسطول قزوين الروسي وبعض الغواصات. كما يخطط لتزويد طرادي "إيركوتسك" و"الأميرال ناخيموف" به بحلول عام 2018.

المصدر: نوفوستي